المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"العدل" يهاجم "القومي لحقوق الإنسان

الإثنين 08/أغسطس/2016 - 02:31 م
ياسمين مبروك
طباعة

وصف المستشار أشرف حجازى، ممثل وزارة العدل، تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان لعام ٢٠١٦ بالمتناقض، والذي يعطى انطباعًا على عدم وضع الدولة ملف حقوق الإنسان ضمن أولويتها، وذلك على عكس الواقع.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة محمد أنور السادات وبحضور ممثلين عن الداخلية والخارجية والعدل حول التقرير الأخير للقومى لحقوق الإنسان.

وأضاف حجازى، أن التقرير الصادر عن مؤسسة وطنية مثل المجلس يعطى انطباعًا أمام المجتمع الدولى بأن مصر لا تضع الملف ضمن أولويتها فى الوقت الذى يوجد فيه لجان لحقوق الإنسان فى البرلمان، ووزارات الداخلية والخارجية والعدل بخلاف المجلس نفسه.

وأشار حجازى إلى أن التقرير ساق كلمات مثل استفحال ظواهر كثافة حالات الحبس الاحتياطى، وكثافة السجون والتعذيب دون وضع رقم محدد أو نسبة استند لها.

ولفت حجازى إلى أن التقرير حمل أمام من يقرأه الشك والاتهام للسلطة القضائية في أنها تتحرك تأخذ في الاعتبار الحسبة السياسية في بعض البلاغات الضعيفة.

وشدد على أن التقرير جاء فيه معلومات غير واضحة فيما يخص امتناع الدولة السماح بوصول التمويل والترخيص لبعض المنظمات، موضحًا أن هناك إجراءات لم تستوفها المنظمات ولو أن الدولة طبقت القانون الأمريكى على سبيل المثال فسيجد البعض به ضوابط وإجراءات أكثر بكثير.

ونوه إلى أن التقرير تحدث عن رقابة دولية للانتخابات، وأعطى انطباعا أنها انتخابات نزيهة، لكنه وضع نسبتين الأولى عن مشاركة المواطنين صادرة عن الدولة، ونسبة مغايرة أقل بكثير صادرة عن منظمات بشكل يعطى انطباعا بأنها لم تكن نزيهة، على عكس ما أشار التقرير فى جزء منه، وثانيا لم يوضح التقرير مدى دقة نسب تلك المنظمات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads