المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| الجميع ينظر إلى مصر رئيسة أفريقيا.. ودور خطير ومقلق لتركيا فى ليبيا والكسل يحاصر "ترامب"

الإثنين 11/فبراير/2019 - 11:31 ص
حول العالم
حول العالم
حامد العدوى
طباعة
نظرت عدسات الفضائيات وأقلام الوكالات العالمية والمحلية، منذ يوم أمس وحتى صباح اليوم الإثنين 11 فبراير 2019، إلى رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى 2019، وذلك بحسب ما رصدته حول العالم، فى "بوابة المواطن" الإخبارية اليوم.

وشهدت أحداث حول العالم، أيضًا تصريحات خطيرة من وزير الخارجية سامح شكرى، حول الدور التركى المشبوه فى الأراضى الليبية الشقيقة، وكذلك، الخسائر الكبيرة التى قد تتعرض لها أمريكا فى الفترة القادمة، وأيضًا مشكلة "الكسل" التى ظهرت للرئيس دونالد ترامب مؤخرًا.


الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسى
الرئيس السيسى فى جلسة مغلقة الأحد 
يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى، اليوم الأحد 11 فبراير 2019، جلسة مغلقة ثالثة للاتحاد، وذلك لاعتماد بعض مشسروعات الصكوك القانونية الإفريقية المعروضة على القمة، وذلك بالأضافة إلى اعتماد ترشيحات الدول الأفراد لعضوية أجهزة ولجان الاتحاد الإفريقى. 

وبحسب ما تم الإعلان عن، فسوف تشهد الجلسة المغلقة للاتحاد الأفريقى، أيضًا اعتماد وموعد عقد القمة الاعتيادية الـ 33 للاتحاد الأفريقى. 


سامح شكرى
سامح شكرى
دور مقلق لتركيا فى ليبيا 
قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن مصر ستبني على ما تحقق خلال السنوات الماضية في رئاسة الاتحاد الإفريقي، لافتًا إلى أن انتشار الصراعات في الساحة الإفريقية أدت لنزوح الآلاف من بلدانهم.

وأضاف "شكرى" خلال لقاء له بقناة "اكسترا نيوز"، أن جهود التنمية والآثار الاقتصادية كفيلة بحل أزمة النازحين في القارة الإفريقية.
السفير بسام راضى
السفير بسام راضى
أفريقيا موحدة.. هذا هو هدف الرئيس السيسى 
قال السفير بسام راضى، المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد فى كلمته التى ألقاها أمس الأحد فى قمة الاتحاد الأفريقى 32، على أن تكون أفريقيا موحدة، من أجل نهضة الشعوب. 

وأوضح "راضى" فى تصريحات نشرها على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: إن كلمة الرئيس السيسى، قد تضمنت رؤية مصر تجاه سبل وآليات تعزيز العمل الأفريقي المشترك من أجل إيجاد عالم أفضل للشعوب الأفريقية، لا سيما فيما يتعلق بملفات التنمية، وتمكين المرأة والشباب، والسلم والأمن، والعلاقة مع الشركاء الاستراتيجيين للاتحاد الأفريقي من الدول والمنظمات المانحة، فضلاً عن تناول أبرز محاور الرئاسة المصرية للاتحاد، خاصةً من خلال تعزيز مساعي تحقيق التكامل الإقليمي في القارة عن طريق تطوير البنية التحتية الأفريقية، وكذلك دفع جهود الاندماج القاري عبر تسريع وتيرة إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية، وتطوير أنشطة الدبلوماسية الوقائية وإعادة الإعمار في القارة للحيلولة دون تفشي النزاعات بالقارة.

السيسى
السيسى
التايمز البريطانية تبرز تولي السيسي لمقعد رئيس الاتحاد الأفريقي
أبرزت صحيفة "التايمز" البريطانية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأحد لمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الـ 32.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن موضوع القمة كان عام اللاجئين والعائدين والأشخاص المشردين داخلياً: نحو حلول دائمة للتهجير القسري في أفريقيا.

الاتحاد الأفريقى
الاتحاد الأفريقى
أهم ملفات جلسة الرئيس المغلقة فى أفريقيا 
عقد الاتحاد الأفريقى فى قمته العادية الـ 32 أمس الأحد، جلسة مغلقة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، والتى تناولت تقرير عن حالة السلم والأمن فى القارة، وكذلك استعراق الموقف بالنسبة لعدد من الأزمات الأفريقية، وكذلك جهود تطوير هيكل السلم والأمن الأفريقى، لاسيما فى ضوء الانفراجه التى شهدتها الفترة الماضية، كالقرن الأفريقى والكونغو الديمقراطية. 
الاقتصاد الأمريكى
الاقتصاد الأمريكى
خسائر جديدة تحاصر أمريكا 
تقترب أمريكا من خسارة جديدة لاقتصادها، بعد حديث وسائل إعلامية كبرى، عن إغلاق حكومى جديد، وذلك بسبب احتمالية فشل محادثات الحدود، بين الديمقراطيين والجمهوريين، والتى تخص الجدار الذى يرغب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى بناءه على الحدود الجنوبية لبلاده مع المكسيك. 
ترامب
ترامب
الكسل يحاصر "ترامب" فى أمريكا 
كشفت صحيفة "أكسيوس" الأمريكية اليوم الاثنين عن جدول الأعمال اليومي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عقب اتهامه بالكسل والخمول.

وكانت الصحيفة الأمريكية قد قالت بإن الرئيس الأمريكي كان قد خصص 60% من مواقيت جدول أعماله للعمل مع المستندات في المكتب البيضاوي.

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم
مصر تستدعى أبنائها فى الخارج 
أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إطلاق مبادرة، سجل كيانك فى الخارج واستعد لمؤتمرك فى الداخل، وذلك زيادة الروابط مع المصريين المتواجدين بالخارج، وبلادهم. 

ودشنت وزارة الهجرة، على موقعها الإلكترونى، قسم خاص بالتسجيل الإلكترونى فى المبادرة، وهو ما توافدت عليه كل الكيانات المصرية بالخارج، والذى سيكون حتى يوم 15 مارس، على أن يعقد المؤتمر الأول فى القاهرة أول أبريل القادم.


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads