المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو | إنجازات الرئيس السيسي تستمر.. بدء المرحلة الأولى من مبادرة نور حياة في محافظات الجمهورية

الإثنين 11/فبراير/2019 - 04:35 م
 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
زينب مصطفى
طباعة
أطلق صندوق تحيا مصر المرحلة الأولى من مبادرة الرئاسية "نور حياة"، بخمس محافظات الإسكندرية, الشرقية، المنيا، قنا، الأقصر، والتي تستهدف الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاج الحالات المكتشفة مجانا.

مبادرة "نور حياة" في المدارس
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أطلق مبادرة نور حياة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، وهي المبادرة التي ينفذها صندوق تحيا مصر، وذلك على مدار ثلاثة أعوام ونصف، ويقدر تمويل المبادرة مليار جنيه.

المتحدث باسم صندوق تحيا مصر
وقال محمد مختار المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، في تصريحات إعلامية لفضائية اكسترا نيوز: مع بداية اليوم في المدارس يستمر الكشف الطبي على تلاميذ المرحلة الإبتدائية على نحو 660 ألف تلميذ، وإجراء ما يقرب من 132 ألف عملية تركيب نظارة للتلاميذ المصابة بضعف الإبصار.

مشاركة جهات من القوات المسلحة في مبادرة نور حياة
وأشار"مختار" إلى أن مبادرة نور حياة يشارك فيها عددًا من الجهات في المقدمة إدارة القوات المسلحة، مضيفًا أن المبادرة تنقسم على شقين أولى إجراء الكشف الطبي وتم إطلاقه الخميس الماضي في محافظة السويس كما أن الشرطة تشارك في مستشفيات التابعة لها.

منظمة الصحة العالمية تدعم مبادرة نور حياة
واستكمل: نحن ننسق مع منظمة الصحة العالمية لتقديم الدعم الفني للمبادرة، حيث من المستهدف إجراء الكشف الطبي في كل مدرسة على نحو 2500 تلميذ في الأسبوع حتى يتم الوصول ل 180 ألف تلميذ خلال الترم الثاني، كما يتم إجراء الكشف الطبي خلال العام الدراسي الجديد.

مبادرة نور حياة تنقسم إلى أربعة مراحل
وأوضح "مختار"أن المبادرة مقسمة إلى أربعة مراحل ومن خلالها سوف يتم الموصول إلى 2 مليون مواطن على الكبار فيما يقرب 5 ملايين، وذلك أن الأعداد الكبيرة سوف تأخذ بعد من الوقت، وأن السبب كشف الرمد الذي يأخذ وقت، ونجهز عيادات في مراكز الشباب والمدارس لإجراء المسح الطبي وتكون مقسمة إلى عيادات متخصصة وتبدأ عيادات السكر والضغط بالنسبة للكبار لأنه أحد أهم مسببات ضعف الإبصار، ثم يتم إجراء الكشف الطبي على قاع العين وكشف رمد كامل.

اقرأ أيضا: الليلة| خالد أبو بكر ولبنى عسل يناقشان مبادرة "نور حياة" بـ"الحياة اليوم"


هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟

هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟
ads