المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. وزير الخارجية الروسي يلتقي فصائل فلسطينية فى موسكو

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 02:32 م
وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي
طباعة
دعاء جمال
تقدم "بوابة المواطن" بثًا مباشرًا للقاء وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مع الفصائل الفلسطينية في موسكو.

وزير الخارجية الروسي والفصائل الفلسطينية

وأكد وزير الخارجية الروسي خلال كلمته في هذا اللقاء:"تجاوز الانقسام الفلسطيني يعزز موقف الأطراف الساعية لتحقيق التسوية بالشرق الأوسط".

وأضاف وزير الخارجية الروسي:"نعتقد أن تجاوز الانقسام الفلسطيني هو أولوية بالنسبة لنا".

وكانت الفصائل الفلسطينية قد أعلت اسم مصر في موسكو وذلك بعد رفضها مناقشة ملف المصالحة خلال المحادثات التي رعاتها روسيا خلال الأيام القليلة الماضية.

ونزلت روسيا إلى رغبة الفصائل الفلسطينية، حيث تجنبت الحديث عن ملف المصالحة الفلسطينية وتحويل عنوانها إلى «مواجهة المخططات الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية» وذلك تماشيًا مع رغبة القاهرة.

وأوضحت الفصائل الفلسطينية أن القاهرة كانت قد أبلغت الفصائل أنها تريد أن تكون رعاية ملف المصالحة حصرًا لها، بالإضافة إلى أنها ترفض نقله إلى أي دولة أخرى.

وأشارت وكالة "سما" الفلسطينية إلى أن الحوارات التي جرت مع الفصائل الفلسطينية كانت قد خالفت ما كان مخطط له، حيث طالبت حركة «فتح» الفلسطينية من الخارجية الروسية تأجيل الحديث في ملف المصالحة إلى وقت آخر.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت قد طالبت الحركة الفلسطينية التركيز على مواجهة «صفقة القرن» الأمريكية نظرًا إلى أنها ذات أهمية أكبر حاليًا.

وأوضحت الوكالة الفلسطينية إلى أن فتح كانت قد قبلت الجلوس مع حركة «حماس» الفلسطينية على طاولة واحدة بشرط ألّا يُطرح ملف المصالحة، وهو ما وافق عليه الروسيين خوفًا من انسحاب «فتح».

وفي سياق متصل، كانت قد دفعت الأزمة المالية حركة «حماس» إلى تطبيق خطة تقشف جديدة منذ بداية العام الجاري، شملت إغلاق قناة «القدس» الفضائية، هذا بالإضافة إلى إغلاق مكاتب إعلامية لعدد من مؤسساتها داخل قطاع غزة وخارجه.



إرسل لصديق

ads

تصويت

برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟

برأيك هل ستنتصر العادات والتقاليد والعُرْف على دعوات السوشيال ميديا ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads