المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طارق شوقى يرد على التساؤلات حول المدارس اليابانية

الأربعاء 13/فبراير/2019 - 08:42 ص
حامد العدوى
طباعة
رد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم الفنى، على استفسارات أولياء الأمور الذين يدرس أبنائهم فى المدارس اليابانية، وذلك عقب عدم استيعابهم لبعض القرارات. 

وقال طارق شوقى عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الإجتماعى، فيسبوك: إن مشروع المدارس اليابانية هو مشروع رئاسى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسى ويتابعه متابعة شخصية وقد استثمرت فيه الدولة المصرية كى تقدم نموذجا راقيا لتعليم مصرى بالنظام الجديد مع أنشطة التوكاتسو اليابانية التى تساعد على بناء شخصية الطفل كما فى اليابان".

وتابع طارق شوقى فى رده على أولياء الأمور: أنه تم افتتاح 35 مدرسى بمحافظات مصر، فى 22 ديسمبر 2019، بتمويل مصرى كامل، وتم تدريب المعلمين مع توافد دفعات إلى اليابان؛ للتدريب المكثف على أنشطة "التوكاتسو".

وأشار طارق شوقى إلى أنه عقب بدء الترم الثانى، تواترت المعلومات عن قيام بعض أعضاء مجالس الأمناء، أو بعض أولياء الأمور بإثارة معلومات مضللة، وحض الأخرين على الضغط على الدولة من أجل عدم تسديد مصروفات الترم الثانى.

وأوضح طارق شوقى إنه يجب توضيح وتصحيح بعض المعلومات الخاطئة والمضللة قبل أن أكتب قرار الوزارة فى هذا الشأن، وهى:

1- لا يوجد مدربين "توكاتسو" داخل المدارس اليابانية من الأساس، فأنشطة الـ"توكاتسو" يقوم بها المعلمون تحت إشراف المدربين والخبراء اليابانيين، ويزور الخبراء اليابانيون المدارس للتقييم مرتين فى الشهر على الأقل.

2- المدربون يزورون المدارس كل أسبوع.

3- يراجع الخبراء اليابانيون أداء المعلمين بشكل دورى والتقارير المقدمة تشير بأن الأداء جيد جدا.

4- لا يوجد وجبات تقدم فى المدارس اليابانية، إلا أن أنشطة الـ"توكاتسو" تقوم على تعليم الطفل النظافة وآداب الطعام وهو ما يحدث فى المدارس.

5-  لا يوجد مطابخ بالمدارس لإعداد الوجبات من الأساس.

6- التجهيزات غير الموردة لا تخل بالعملية التعليمية للمرحلة العمرية بالمدرسة مثل معامل الكمبيوتر أو اللغات، وأن الدراسة فى الصفوف KG1، KG2، P1 لا تتطلب معمل علوم أو كمبيوتر ولذلك لم نجهز هذه المعامل فى هذا التوقيت للحفاظ على الموارد والأصول وسوف تدخل المدارس فى الوقت المناسب لاستخدامها، أما بخصوص التجهيزات الأخرى مثل المناطق الخضراء جارى تنفيذها وتم تجهيز أكتر من 60% من المدارس أثناء إجازة نصف العام.

7- أما عن الأجهزة الخاصة بهيئة التدريس مثل الكمبيوترات وأجهزة التصوير فقد تم التعاقد عليها وبدأ توريدها المدارس إلا أنها لا تخل بالعملية التعليمية، وقد جاءنا من مدرسة أسوان منذ دقائق (على سبيل المثال) ما يلي: استلامهم الآن 4 أجهزة كمبيوتر بمشتملاتهم، وماكينة تصوير، و6 مبردات مياه بزجاجاتها، و4 شاشات تفاعلية 65 بوصة بالإضافة إلى 4 حامل تعليق معدنى، و4 أكتيڤ كونكت.

8- أثناء التقديم للالتحاق تم شرح كل التفاصيل والتى مر عليها أولياء الامور بشكل إجبارى ووافقوا عليها قبل إدخال بيانات الطفل.

9- وهذا أيضا يشمل خدمة الباص وشركة الرواد قامت بإرسال مندوب لبعض شركات النقل؛ للتعاقد مع أولياء الامور بشكل مباشر.

10- وتشمل المصروفات قسط أول 4000 جنيه، وقسط ثانى 4000 جنيه، بالإضافة إلى 2000 جنيه أنشطة لتغطية المستهلكات فى الفنون  

11- التطبيق على الموبيل والذى تم دفع قيمته أول العام "قيمة الاشتراك 200 يدفع مرة واحدة"، سيتم تفعيله قريبا جدا وقد تأخر لأنه كان يحتاج استيفاء البيانات الأولية.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads