المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مع رئاسة الاتحاد.. انجاز جديد في التعاون القضائي المصري الأفريقي

الأربعاء 13/فبراير/2019 - 05:03 م
دعاء جمال
طباعة
أصبح من الواضح أن عام 2019 هو عام أفريقيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى فبدايته كانت في كأس الأمم الأفريقية وتتويج مصر بها مرورًا برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وكان آخرها هو تتويج التعاون القضائي المصري الأفريقي بكلمة من المحكمة الدستورية العليا.

الدستورية العليا..

في ضربة جديدة لمصر، أعلنت المحكمة الدستورية العليا اليوم الأربعاء عن فاعليات المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية، والدول المشاركة فيه.

ومن جانبه، كان قد صرح المستشار حنفي جبالي، رئيس المحكمة الدستورية العليا بأن هدف المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم العليا الأفريقي هو زيادة التواصل مع المحاكمة الموازية في أفريقيا، وذلك بدعم كامل من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف رئيس المحكمة الدستورية بأن هذا المؤتمر هو خير دليل على استمرار تبادل الخبرات والرؤى مع المحاكم الدستورية الزميلة في أفريقيا.

وفي سياق متصل، كان قد أوضح المستشار رجب سليم، المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا أن المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم العليا الأفريقية هو أحد روافد التواصل مع أفريقيا بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي لعام 2019.

المحكمة الدستورية
المحكمة الدستورية العليا
إنجاز جديد..

أكد "سليم" خلال تصريحاته الصحفية اليوم الأربعاء أن المحكمة الدستورية العليا سوف تشهد إطلاق الشبكة الإلكترونية الأفريقية، وذلك يوم الأحد الموافق ١٧ فبراير.

بالإضافة إلى ذلك، تستضيف المحكمة الدستورية العليا المؤتمر الثالث لرؤساء المحاكم الدستورية العليا الأفريقية في الفترة من السبت 16 فبراير حتى الإثنين 18 فبراير.


الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
مؤتمر العام الماضي.. 

أما عن مؤتمر العام الماضي، فكان اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية قد اختتم اجتماعاته بالعين السخنة العام الماضي، بحضور المستشار الدكتور حنفي جبالي النائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية وأمين عام الاتحاد ووفود المحاكم والمجالس الدستورية العربية المشاركة.

وكان قد اقترح المشاركون هو عقد مؤتمر عربي دستوري سنوي يختص بدراسة أحد الموضوعات الدستورية التي يراها الاتحاد محل اهتمام متابعي الشأن الدستوري.

المؤتمر الأول لرؤوساء المحاكم العليا للدول الإفريقية..

كان أهداف المؤتمر الأول لرؤساء القضاء ورؤساء المحاكم العليا للدول الأفريقية المبادرة  هو تشكيل تحالف قضائي أفريقي فاعل.

بالإضافة إلى ذلك، أن الهدف من هذا المؤتمر هو التعاون المشترك لمحاربة الجرائم المنظمة والجرائم العابرة للحدود، وكذلك التنسيق المشترك في المحافل القضائية الدولية وتبادل الخبرات بين الأنظمة القضائية في أفريقيا.


شعار المؤتمر الأول
شعار المؤتمر الأول لرؤساء القضاء ورؤساء المحاكم العليا للدول الافريقية
أما عن محاور هذا المؤتمر فإنقسم إلى 4 محاور وهم : 
1- النظام القضائي وآليات تطويره
2- استقلال القضاء في ضوء التجارب الأفريقية
3- التجربة الأفريقية في حل النزاعات بالوسائل البديلة
4-  ما يستجد من موضوعات

رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي..

وكان من أبرز الأحداث التي تؤكد على الاهتمام الشديد من قبل مصر بدول القارة السمراء، هو توليها لرئاسة الاتحاد الأفريقي هذا العام ومناقشة أهم القضايا التي تؤرقه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads