المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

السلام يا أهل العالم .. الرئيس السيسى فى مؤتمر ميونخ للأمن 2019 م

الخميس 14/فبراير/2019 - 04:01 م
سيد مصطفى
طباعة
يتوجه الرئيس السيسي اليوم نحو قمة ميونخ للأمن، محملآ بأثقال وأعباء القارة الأفريقية ليعرضها على زعماء العالم، ويستعرض قضاياها الشائكة وطريقة حلها، وهي سياسة ليست بغريبة على الرئيس السيسي ودوره كواسطة للسلام في ربوع القارة.

ليبيا

السلام يا أهل العالم
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مرارًا وتكرارًا أن مصر تدعم المسار السياسي فى ليبيا لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وتعمل على الحفاظ على المؤسسة العسكرية بالبلد الشقيق.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه ناقش مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الأوضاع فى ليبيا وسبل إقرار السلام بالبلدين فى أسرع وقت.


أفريقيا الوسطى
أصدرت وزارة الخارجية بيان ترحيبي بالتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق للسلام والمصالحة في أفريقيا الوسطى بين الحكومة و14 مجموعة مسلحة في نهاية المفاوضات التي استضافتها العاصمة السودانية الخرطوم.

وخلال بيانها، كانت قد أكدت الخارجية المصرية على دعمها الكامل لتنفيذ الاتفاق من أجل إحلال السلام والأمن والاستقرار في دولة أفريقيا الوسطى الشقيقة، وذلك بما يتسق مع تنفيذ المبادرة الأفريقية الخاصة بإسكات البنادق في أفريقيا بحلول عام 2020، وهو ما سوف تحرص مصر على متابعته خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي في عام 2019.

جنوب السودان
السلام يا أهل العالم
كما نجحت المخابرات المصرية في لملمة صفحة جديدة بالاضطرابات بجنوب السودان، حيث عرج إلى النور على يديها اتفاق جديد يقوم على توحيد الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان، وهي الحزب الحاكم في الجنوب، فيما يسمى بـ"اتفاق القاهرة" بين الحكومة ومجموعة القادة السابقين.

قال سانتينو أكوت، رئيس جالية جنوب السودان بالقاهرة، إن اتفاق القاهرة لتوحيد الجبهة الشعبية لتحرير جنوب السودان، بين الرئيس سيلفا كير ومجموعة القادة السابقين، خطوة أولى نحو السلام وبداية الطريق الصحيح لحل أزمات ومشاكل المنطقة، مبينًا أنه سينهي تشرذم القوى السياسية الذي كان عائقًا أمام عودة اللاجئين والنازحين الذين فروا من الحرب الأهلية بجنوب السودان.

وأكد "أكوت" في تصريحات خاصة لـ"المواطن"، أن الإتفاق سيشجع اللاجئين الجنوب سودانيين على العودة لوطنهم مرة أخرى، والدفع بعجلة التنمية في البلاد، متوقعًا أن تكون الخطوة التالية هي الإتفاق مع نائب الرئيس السابق رياك مشار، لإنهاء الحرب الأهلية بالبلاد. 

وأثنت لجنة الشرق الاوسط للحركة الشعبية بالسودان لقطاع الشمال، على الدور المصري في ترتيب لقاء الرفاق في دولة جنوب السودان ودورهم النبيل في إيقاف الحرب وتضميد الجراحات النازفة.

وحيت الحركة في بيان لها القيادة السياسية والشعب المصري لاحتضانها للشعب السوداني في جنوب الوادي الذين يعانون ويلات الحروب وعدم الاستقرار السياسي. 

مبادرة إسكات البنادق
السلام يا أهل العالم

اعتمدت القمة الإفريقية خارطة طريق أعدها مجلس السلم والأمن الأفريقي التى قدمها الرئيس السيسي بعنوان مبادرة "إسكات البنادق" وحددت آليات ملزمة لجميع الأطراف لإنهاء الحروب والنزاعات في القارة الأفريقية بحلول عام 2020. 

ومن خلال المبادرة، تم التوصل إلى اتفاقات نهائية مع أطراف النزاع، ووقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ومحاربة المجاعات، ومعالجة جميع القضايا فى القارة الإفريقية، وطرح الحوار بين كل الأطراف والتواصل إلى التنازلات من كلا أطراف النزاع «الحكومات – الحركات الشعبية».

ويشار إلى أن الحركات الشعبية وحدت صفها وحددت من الذي يمثلها في عملية التفاوض والالتزام بضرورة تنفيذ خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الإفريقي «إسكات البنادق».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads