المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون أفارقة لـ"بوابة المواطن": السيسي صوتنا لحل مشكلات القارة في قمة ميونخ

الخميس 14/فبراير/2019 - 07:33 م
سيد مصطفى
طباعة
لا يعتبر حضور الرئيس السيسي في قمة ميونخ للأمن مجرد مشاركة عادية، بل هو تمثيل للقارة الأفريقية كلها بملفاتها الأمنية الشائكة، وصراعتها السياسية، ليرسم مستقبل جديد للقارة خالي من أصوات البنادق.

غالب طيفور: هناك اهتمام كبير من جانب العالمي لمؤتمر ميونخ

سياسيون أفارقة لـبوابة
قال غالب طيفور الشائب محمد، القيادي بحزب الإتحاد السوداني، أن هناك اهتمام كبير من جانب العالمي لمؤتمر ميونخ وأصبح قبلة عالمية تطرح فيها القضايا المفصلية، والمستغرب الإتجاه العالمي نحو افريقيا واختيار عبدالفتاح السيسي كأول رئيس متحدث وذلك منذ 1963 لم يحدث هذا الأمر.

وأكد طيفور في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن إهتمام العالم بافريقيا ومصر كبوابة للقارة الأفريقية، متمنيًا من الرئيس عبدالفتاح أن يستشعر الدور العملاق الذي وضع على عاتقه، والمتابع للأوضاع أن السيسي الان متواجد في المانيا لطرح الرؤيا المستقبلية لدور مصر في فتح بوابات نحو إفريقيا قبل دوره الداخلي في قيادة مصر.

وأضاف القيادي بحزب الإتحاد السوداني، أنه يوجد مسار طويل في تأمين القارة الأفريقية وإخراجها من ظلام الديكتاتوريات، وبسط الأمن وسلام واستغلال الثروات وهذه مهمة تحتاج الحكمة القيادية والكاريزما السياسية التي تجعل منه قبل حيادية في حلحلة القضايا المعقدة.
وبين طيفور، أنه يوجد اهتمام عالمي كبير بهذا المؤتمر وترقب واسع لخلاصته وجميع ينتظر ويترقب لما يحمله من أهمية لقضايانا
وكيف ترى الدور المصري وماذا يمكن أن تقدم

وأردف القيادي السوداني، أن نجاح دور مصر في مؤتمر ميونخ يرتبط بالمبادرات التي تقدمها مصر والحلول التي تسعد شعوب المنطقة وليس الحلول التي تسعد الحكام، مبينًا أن الرؤيا الثاقبة والاجندة المكتملة التي تجمع ما بين المشكلة والحل، هي التي تجعل دور مصر دورًا رائدا ومقبولًا في المحيط الأفريقي شعبيًا ؛ وهذا هو المهم. 

وأشار طيفور، إلى أن قارة افريقيا السمراء تكمن مشكلتها في الناحية الإدارية خاصة في معالجة ازماتها، ولكنها لا تنقصها الثروات التي توجد في القارة بوفرة، فمن يضع النقاط على الحروف سيضع يده على الحل.

عاصم بحر أبيض: مؤتمر ميونخ للأمن هام جدًا للأفارقة
سياسيون أفارقة لـبوابة
قال عاصم بحر أبيض، رئيس جمعية نضال الحرية السودانية، إنه في قمة الإتحاد الافريقي، تم إختيار الرئيس عبد الفتاح السيسي لقيادة الإتحاد الإفريقي، لتصبح مصر زعيمه للوطن العربي وفي قيادة الإتحاد الإفريقي.

وأكد بحر أبيض في تصريح خاص لـ"بوابة المواطن"، أن 
مؤتمر ميونخ للأمن هام جدًا للأفارقة خاصة وان القارة الأفريقية نعاني من الحروب، ذاكرًا عدددًا منها مثل الحرب الدينية في إفريقيا الوسطى والحرب بين القبائل في جنوب السودان والحرب في دارفور في السودان، والصراع في ليبيا.

وطالب رئيس جمعية نضال الحرية السودانية، أن نستفيد من المخرجات النظرية وتنفذ على أرض الواقع معظم هذه الحروب كان القتال فيها على السلطة، دستور للتبادل السلمي للسلطة، الدول المتقدمة والإتحاد، تجاوز مرحلة الإنقسام، تذهب ‘لى أي دولة دون ضوابط، نؤسس ديمقراطية سلمية لمعرفة الشعب، الموارد الطبيعية وبترول وأراضي خصبة صالحة للزراعة.
وبين بحر أبيض، أنه يجب أن يستفاد الأفارقة من تجربة الصين في تحويل أراضيها الزراعية إلى صناعة تحويلية، موضحًا أنه يجب إحلال مشاعل العلم والسلام وبناء الوطن بدلاص من البنادق في القارة، وأن نطور هذه النماذج في جميع الدول بالقارة.

جدير بالذكر، أنه غادر صباح اليوم الخميس 14 فبراير 2019، الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى ألمانيا لحضور مؤتمر ميونخ للأمن 2019، وذلك بعد أن تلقى دعوة رسمية لحضوره. 


وهناك العديد من المحاور التى سوف يعمل عليها الرئيس عبدالفتاح السيسى، أثناء مشاركته فى مؤتمر ميونخ للأمن 2019، كعادته فى الجولات الخارجية، والتى تهدف بالإساس إلى اكتمال المنفعة المصرية ومع الدول الصديقة وللعرب والقارة الأفريقية التى تترأس مصر دورتها الحالية. 
وكانت رئاسة الجمهورية قد أوضحت تحركات الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى مؤتمر ميونخ للأمن 2019، والذى يعد أحد أكبر وأهم المؤتمرات الدولية، التى تناقش السياسة الأمنية على مستوى العالم. 
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads