المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محاضرة رئيس وحدة الغسيل الكلوي بـ سوهاج الجامعي في مؤتمر طب أسوان

الخميس 14/فبراير/2019 - 05:00 م
ندى محمد
طباعة
انطلقت أمس، فعاليات المؤتمر السنوي الثاني لقسم الكلى بمستشفى أسوان الجامعي، وتختتم فعالياته اليوم، ويشارك في المؤتمر العديد من الخبراء والأساتذة من جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية والأزهر والمنصورة والمنيا وسوهاج مما يساهم في نقل خبرات جديدة لأعضاء هيئة التدريس.

محاضرة رئيس وحدة الغسيل الكلوي بـ سوهاج الجامعي في مؤتمر طب أسوان

وشارك الدكتور علي طه القرياتي، رئيس وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى سوهاج الجامعي، ومدير المستشفى السابق، ووكيل كلية طب سوهاج السابق، اليوم، في فعاليات المؤتمر، بمحاضرتين عن الجديد في يحاضر حول الجديد في مجال الغسيل (الاستصغاء الدموي لمرضى الفشل الكلوي.

وأوضح القرياتي، أنه تناول في المحاضرة الأولى، الحمل ومرض الكلى المزمن، موضحا أنه يمكن لمريضة الغسيل الكلوي أن تحمل ولكن بشروط، أبرزها زيادة عدد ساعات الغسيل الكلوي إلى ٢٠ ساعة أسبوعيا، بدل من ١٢ ساعة لغير الحوامل، ولابد أن يكون معدل الهيموجلوبين بالدم أعلى بنسبة ١١ جراما، منوها بأن الحمل قد يكون ضعيفا وأوزانهم خفيفة.

ونصح القرياتي، الأمهات الحوامل، بالتغذية السليمة التي تحتوي على بروتينات عالية مثل اللحوم والدواجن والأسماك، فضلا عن الفواكه الطازجة.

وكانت المحاضرة الثانية، حول السكري وعلاقته بمرض الفشل الكلوى، مؤكدًا أن هناك علاقة وطيده بينهم، حيث يؤدي السكري إلى قصور في وظائف الكليتين، مبينا أن السكر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي.

ونصح الدكتور علي طه القرياتي، مرضى السكري بتظبيط معدل السكر في الجسم وأن لا يتعدى النسب الطبيعية عن طريق استخدام أدوية السكر أو الأنسولين، حسب احتياج كل مريض.

اقرأ أيضًا| النائبة سحر صدقي تحصل على موافقة بتغيير أجهزة الغسيل الكلوي في قنا
هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟

هل تتوقع تألق برونو سافيو مع الأهلي؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads