المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| «زراعة بنجر السكر» في البحيرة بين الواقع والمأمول

السبت 16/فبراير/2019 - 11:01 ص
محمد وجيه
طباعة
ترجع شهرة زراعة بنجر السكر، في محافظة البحيرة، لكونها واحدة من محافظات مصر الأنسب من حيث المناخ لزراعة محصول البنجر، فضلا عن رقعتها الزراعية الشاسعة، ومصادر الري المتعددة، حيث تمثل زراعة البنجر في محافظة البحيرة، نسبة كبيرة من الإنتاج المحلي، وبلغت نسبة المساحة المزروعة منه نحو 50 ألف فدان.

تصنف زراعة بنجر السكر، من الزراعات الاستراتيجية التي تحقق أرباح عالية، نظرا لدخولها في صناعة السكر، رغم ذلك تواجه زراعته مشاكل، بالإضافة إلى تكاليف زراعتة العالية.

كما أن زراعة بنجر السكر يحتاج أيدي عاملة كبيرة، لذا يتعين على الدولة الاهتمام بزراعة البنجر وتنمية الاستثمار في هذا القطاع، خاصة في ضوء مقومات تنمية متوافر للاستثمار في مصر.
فيديو| «زراعة بنجر
وقال الدكتور محمد عبادي، المستشار الإقليمي للزراعة النظيفة، إن زراعة بنجر السكر تعتبر من الزراعات الاستراتيجية الهامة، لكونها تدخل في إنتاج السكر، كما أن نواتج إخراجه تدخل في صناعة بعض الأعلاف.

وأشار المستشار الإقليمي للزراعة النظيفة، إلى أن زراعة بنجر السكر، أثبت أن له فاعلية عالية، في علاج ملوحة التربة، لاحتوائها على مواد عضوية تساعد على امتصاص الملوحة ووصول المياة للنباتات، مضيفا أن زراعة محصول بنجر السكر يتم زراعته على ثلاثة عروات تعطي العروة الأولى إنتاج ما بين 30 إلى 35 طن للفدان وإنتاج العروة الثانية يتراوح ما بين 25 إلى 30 طن، أما العروة الثالثة والأخيرة فيتراوح إنتاج الفدان بها ما بين 20 إلى 25 طن وتكون العروة الأولى إنتاجها أعلى، ونسبة السكر بها مرتفعة؛ لأن محصول البنجر يحتاج إلى درجة حرارة عالية وتبدأ زراعته في بداية شهر أغسطس ويمكث في الأرض مدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أشهر وتأتى شركة الاسكندرية للسكر بالتعاقد مع المزارعين لزراعة محصول البنجر ويتراوح سعر الفدان عند التعاقد ما بين 400 إلى 500 جنيه وذلك حسب نسبة السكر في المحصول. 
وتابع الدكتور محمد عبادي، أن بنجر السكر أحد المحاصيل الأساسية لمصر خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه البديل الأساسي لمحصول قصب السكر؛ كونه يتناسب وخطة الدولة نحو ترشيد المياه.

وأشاد بما صرح به الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، أن الفترة المقبلة ستشهد توسعا في زراعة بنجر السكر كونه من المحاصيل الموفرة في استهلاك المياه،و هى خطوة جيدة، ولكن يجب أن يكون لها عائد اقتصادي جيد على الفلاح، مؤكدا أن شركات ومصانع السكر في أحيان كثيرة لا تعطي للفلاح حقه، مشيرا إلى أنه يجب أن يتم التسويق بطريقة جيدة تعطي الفلاح حقه.
فيديو| «زراعة بنجر
وطالب المستشار الإقليمي للزراعة النظيفة، الحكومة بزيادة سعر طن بنجر السكر أسوة بزيادة سعر محصول قصب السكر غير المنطقي، لأن مستلزمات إنتاج المحصولين مختلفة، حيث يعتبر سعر فدان البنجر غير مناسب لتكاليف زراعته العالية واحتياجه لأيدى عاملة كثيرة.

وشدد الدكتور محمد عبادي، على أهمية التوسع في إنشاء البورصات الزراعية بغرض كسر احتكار حلقات التداول التي تؤدي لتضخم كبير فى أسعار الغذاء على حساب الفلاح والمستهلك.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads