المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غرفة القاهرة: ارتفاع أسعار اللحوم 25 % خلال العيد الأضحى

الإثنين 08/أغسطس/2016 - 07:05 م
طباعة
أعلنت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية عن ارتفاع أسعار اللحوم البلدية من 10 % إلى 5ر12 % و المستوردة بنحو 25 % في السوق المحلي خلال عيد الاضحي المبارك .

وقال محمد وهبه رئيس الشعبة - خلال اجتماع الشعبة للاستعداد لعيد الأضحى لتوفير اللحوم اللازمة فى الأسواق الذي عقد بمقر غرفة القاهرة التجارية اليوم الاثنين – إن أسعار اللحوم المستوردة الحية البلدى من السودان – أراجواي – البرازيل – أسبانيا ارتفعت عن العام الماضي بنسبة تصل إلى 25 % ، مشيرا إلى أن اللحوم السودانية الحية التي يعمل بها القطاع العام سجلت 60 جنيها للكيلو مقارنة ب50 جنيها للكيلو ، في حين سجلت اللحوم البرازيلية المجمدة 49 جنيها مقارنة 39 جنيها للكيلو العام الماضي .

وأضاف وهبه أن سعر الكيلو البلدي المصري المنشأ و المولد التي تتنوع ما بين الكندوز و الضان و الجاموسي و البقري و الجملي و الماعز تراوحت ما بين 80 جنيها إلى 100 جنيه حسب القطعية أى بنسبة 10 % إلى 5ر12 % ، و النسب الأكبر من العجل تباع من 80 جنيها إلى 85 جنيها ، لافتا إلى أن سعر اللحم الجملي تراوح سعره من 65 جنيها إلي 70 جنيها وذلك حيث أصبح أكثر مبيعا بعد جنون البقر والحمى القلاعية مقارنة ب 50 جنيها إلى 55جنيها ، موضحا أنه يتم استيراد 700 جمل سنويا من السودان و الصومال وجيبوتي واثيوبيا لأن الانتاج المحلي قليل .

ومن جانبه ، قال يحيي قرطام عضو شعبة القصابين بالغرفة أن اسعار لحوم الأضاحي ارتفعت هذا العام بنسبة 25 % حيث بلغ سعر كيلو البقري 40 جنيها ، و الضان42 جنيها و الجاموسي 36 جنيها ، موضحا أن سعر الخروف يتراوح من 2200 جنيه إلى 3000 جنيه ، سعر العجل البقري من 13 ألفا إلى 20 ألفا و الجاموسي تراوحت من 12 ألفا إلى 18 ألفا .

وفي نفس السياق ، أرجع عادل أحمد أبو تييج نقيب عام الجزارين ارتفاع اللحوم البلدية و المستوردة على حد سواء ، مشيرا إلى أن نسبة الانتاج الحيواني لا تتعدي 20 % من الاستهلاك مما يؤدي إلى استيراد 80 % ، إلى عدم دعم الفلاح المربي ، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الموزاية الذي أثر على أسعار الأعلاف و الردة و الذرة و الأمصال و الكيبوهيدريتات ، حيث بلغ طن الذرة 3400 جنيه ، الردة بلغ الطن فيها 3050 جنيها و الفول الصويا بلغ سعر الطن 5400 جنيه كل هذه المعطيات أدت إلى رفع الاسعار على المربي الاساسي و بالتالي ارتفعت على المستهلك .

وطالب أبو تييج من الحكومة التوجه بحلول جذرية لتنمية الثروة الحيوانية وهناك حلول على المدي القصير والمدي البعيد لأننا متخصصين ، تفعيل القوانين من ذبح الإناث و تسمين البتلو ، لابد للدولة أن تتكاتف من أجلنا جميعا .

و قال النائب البرلماني عاطف مخائيل أنه سيقوم بعمل طلب إحاطة ضد وزيري التموين و الزراعة لتفعيل المادة 45 من الدستور الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية .

من جانبه ، قال خالد توفيق رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة تضافر الجهود بين كافة الأطراف المعنية من وزارة التموين و البيئة و شعبة القصابين ونقابة الجزارين للنهوض بالثروة الحيوانية ، مشيرا إلى أن الوزارة لديها خطط قصيرة و طويلة الأجل مستمدة من استراتيجية 2030 التي تعد بمثابة الدستور الذي تقوم عليه الحكومة .

وأوضح توفيق أن الوزارة تستهدف زرع نبات " الشلجم " الذي يحتوي على بذور زيتيه مضعفه أكثر من الصويا و يتم زراعته في الاراضي الملحية و الصحراوية و يتم التواصل لزيادة الرقعة الزراعية من الذرة الصفراء في جزء من المليون ونصف فدان ، لحل مشكلة الأعلاف خاصة الذرة الصفراء و الصويا التي تخضع لشرائها إلى البورصات العالمية ، يتم انتاج مليون ونصف من الذرة الصفراء ونستورد أكثر من 3ر7 مليون طن سنويا ،وبالنسبة إلى فول الصويا فننتج لا تتجاوز 30 ألف طن نستورد 8ر1 مليون من بذور الصويا الخام .
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads