المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آدم حاج موسى لـ«بوابة المواطن»: مصر ترأست أفريقيا فى وقت حرج

السبت 16/فبراير/2019 - 04:20 م
سيد مصطفى
طباعة
قال آدم حاج موسى، الأمين العام لجبهة التغيير الأرترية، إن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي تعتبر رئاسة دورية تجري عادة بالتناوب بين الدول الأعضاء إلى الاتحاد فى الفترة ما بين دورتين كاملتين،

 آدم حاج موسى

وأكد آدم حاج موسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن المهم فى الأمر ان رئاسة مصر جاءت فى توقيت صعب تمر به القارة الأفريقية على وجه العموم ومنطقة شرق أفريقيا على وجه الخصوص خاصة في دول القرن الأفريقى والتى فيها دور كبير ومصالح أكبر وعلى رأسها قضية مياه النيل والعبث الذى يجري في سريانه فى مجراه الطبيعى مثل مشروع سد النهضة وما شابه ذلك.

وأضاف آدم حاج موسى الأمين العام لجبهة التغيير الأرترية، أن ذلك يضاف إلى الأوضاع الجارية والصراع الحالى فى ليبيا وفى كل من تشاد ومالي والنيجر والتدخل الفرنسي في أفريقيا الوسطى وتشاد كل ذلك له أهمية كبيرة لمصر ولشعوب المنطقة.

جدير بالذكر أن دولة إرتريا، هي دولة أفريقية عاصمتها أسمرة.، يحدها البحر الأحمر شرقا والسودان من الغرب، إثيوبيا من الجنوب، وجيبوتي من الجنوب الشرقي. يمتد الجزء الشمالي الشرقي من البلاد على ساحل البحر الأحمر، مباشرة في مواجهة سواحل السعودية واليمن. وتصل مساحتها إلى 118،000 كم² وعدد سكانها 4 مليون نسمة، وتتصف اريتريا بأجوائها وأراضيها الخلابة.

وتقع إرتريا في منطقة القرن الإفريقي في الجنوب الشرقي لقارة إفريقيا قبالة شبه الجزيرة من الناحية الجنوبية بين دائرتي عرض 15- 18 شمالا وخطي طول 36- 43 شرقا. يجاور إرتريا من الشمال والغرب جمهورية السودان وتشترك معها في حدود يبلغ طولها 605 كم ومن الجنوب جمهورية إثيوبيا ويبلغ طول الحدود بينهما 912 كم وجيبوتي من الجنوب الشرقي بحدود طولها 113 كم. كما تطل على البحر الأحمر شرقا ويبلغ طول الساحل 1000 كم. تتواجد على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر في نقطة حاكمة عند مدخله الجنوبي وعلى مقربة من مضيق باب المندب ذي الأهمية الإستراتيجية البالغة؛ فهي تشبه مثلثا محصورا بين إثيوبيا والسودان وجيبوتي،

وتبلغ مساحتها حوالي 120 ألف كم2 تتنوع فيها التضاريس والمناخ، وتمتلك شاطئًا يمتد ألف كيلومتر على البحر الأحمر، يمتد من "رأس قصار" على الحدود السودانية شمالا إلى باب المندب في "رأس أرجيتا" في جيبوتي جنوبًا، ويقع في هذا الساحل أهم موانئ البحر الأحمر وهما: "عصب" و"مصوع".

وتتبع إرتريا (126) جزيرة، أهمها أرخبيل دهلك وبه نحو 25 جزيرة، أهمها من الناحية الإستراتيجية جزيرتا "فاطمة" و"حالب". ويزيد عدد السكان عن أربعة ملايين نسمة..

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads