المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| السكندريون يؤيدون التعديلات الدستورية 2019: موافقين مليون مرة

الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 09:21 ص
مريم حسن
طباعة
أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة 485 نائبا على تقرير اللجنة العامة للمجلس بشأن مبدأ التعديلات الدستورية 2019، وبناء على هذه الموافقة ستحال التعديلات المطلوبة إلى اللجنة الدستورية والتشريعية لمناقشتها على أن ينتهي المجلس من مناقشتها خلال 60 يومًا، تُرفع بعدها التعديلات إلى رئيس الجمهورية لتحديد موعد الاستفتاء الشعبي عليها في غضون 30 يوما من موافقة البرلمان.

بوابة المواطن ترصد رأي المواطنين في التعديلات الدستورية 2019
رصدت عدسة "بوابة المواطن" رأى المواطنين فى التعديلات الدستورية 2019 بمحافظة الإسكندرية، وأقرت معظم الآراء بموافقتها على تعديل الدستور، معلنة عن فرحتها بمد فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.
فيديو| السكندريون
التعديلات الدستورية 2019
أعلنت" منى راغب"، ربة منزل، عن موافقتها إجراء التعديلات الدستورية 2019، قائلة "موافقة على التعديل مليون فى المية، وموافقة إن السيسى يحكمنا مدة أطول، ده كفاية إن السيسى هو اللى شايلة البلد لوحده وهو اللى حمانا من الإرهاب".

ووافق" أحمد علام"، بائع خضار، على التعديلات الدستورية 2019، مؤكدا إنه سيقوم بانتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى لفترة رئاسية ثانية، مضيفا "انتخبت السيسى أول مرة وهنتخبه تانى وتالت وعاشر، والحمد لله الناس عايشة مبسوطة و100 فل، واحنا مش عايزين غير الأمان ده أهم حاجة عندنا، لكن الأكل والشرب كتير والغلاء موجود فى الدنيا كلها مش عندنا احنا بس".
فيديو| السكندريون
وقال "الحاج محمد علام"، "موافق على التعديل وبقولها بعلو صوتي، موافق عشان الدولة تفضل فى أمان، وطول ما السيسى معيشنا فى أمان يبقى يفضل معانا العمر كله ونتمنى انه يبقى سيد الدنيا كلها".

وعبر" أحمد محمد السيد"، بائع فول، عن رأيه "هنزل وأقول نعم للتعديلات الدستورية، عايزين السيسى يقعد معانا على طول، ومش عايزين رئيس تانى غيره، احنا عايزين البلد تفضل كده، كفاية إن البلد مستقرة والامن مية مية وزى الفل".

وأضاف "السيد" قائلا "اكيد هنزل انتخب السيسى مدة كمان، احنا شايفين ان البلد بقى وضعها كويس من ساعة ما الريس حكمنا، وهو ده الوضع اللى احنا عايزينه". 

وقال "أحمد مختار"، بائع فاكهة، "هنتخب السيسى مدة كمان عشان مش كل شوية نجيب رئيس جديد أكيد اللى هييجى مش هيعدل حاجة ومش هيعرف يعمل اللى السيسى بيعمله"، مناشدا الرئيس السيسى بالقيام بالمزيد من الإصلاحات الاقتصادية فى البلاد، والوقوف على حل فعلى لمواجهة غلاء الأسعار، قائلا: "انا موافق أن السيسى يقعد مدة كمان بس بتمنى يعدل البلد ويخلى حالنا احسن، كل حاجة بقت غالية ومبقيناش عارفين ناكل ونشرب، احنا عارفين ان السيسى بيحاول يصلح البلد وبيعمل حاجات كتير عشانا بس برضو الحاجة لسه غالية وكل يوم سعرها بيزيد اكتر".
وتأتي التعديلات المقترحة ضمن عدة منطلقات للإصلاح السياسي تشمل تعديل المادة "102" ويستهدف التعديل ترسيخ تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان وتكون لها حصة محجوزة دستوريا لا تقل عن الربع، وتعديل المادة "140" ويستهدف التعديل زيادة مدة تولى منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلا من أربع سنوات يبدأ تطبيقها على الرئيس الحالى، بالإضافة إلى تعديل المادة "160" لاستحداث منصب نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية لمعاونة رئيس الجمهورية فى أداء مهامه.

كما تشمل التعديلات الدستورية تعديل المادة "185" ويستهدف التعديل إنشاء مجلس أعلى للهيئات القضائية للنظر فى الشئون المشتركة للجهات والهيئات القضائية يرأسه رئيس الجمهورية، وتعديل المادة "190" لاقتصار مراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصلة على ما يحال إلى مجلس الدولة، وتعديل المادة "189" لتوحيد آلية إجرائية لاختيار كل من النائب العام من بين ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى، وأن يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة.

وتعديل المادة "200" ويستهدف التعديل إعادة صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها فى حماية الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة، وتعديل المادة "204" لمنح القضاء العسكرى الصلاحية فى نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت، إلى جانب تعديل المادة "234" ويستهدف الطلب بتعديل هذه المادة التوافق مع حالة الاستقرار التى تعيشها البلاد، وتعديل المادتان "234،244" من أجل اضفاء استمرارية على التمثيل الملائم لكل من العمال والفلاحين والشباب والأقباط والمصريين بالخارج والأشخاص ذوى الإعاقة.

فيديو| السكندريون

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads