المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور | وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يستقبل سفير قبرص بالقاهرة

الأحد 17/فبراير/2019 - 02:05 م
ياسمين شهاب
طباعة
إستقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح اليوم الأحد، سفير قبرص بالقاهرة لبحث مستجدات مشروع الربط الذى يتم تنفيذه مع قبرص واليونان ، وذلك بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء .

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يُشيد بالجهود المبذولة في مشروع الربط الكهربائى
أشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالجهود المبذولة لاتمام الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائى والذى يعتبر بوابة هامة للربط بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، مؤكداً على انه يتم حالياً التنسيق الجيد لمراجعة وتقييم دراسة الجدوى المقدمة من الجانب القبرصى .

الدكتور محمد شاكر
كما اكد الدكتور محمد شاكر، أن لهذا المشروع التاريخى أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية وبهذا ستكون مصر مركز إقليمى لتبادل الطاقة.

شركة Euro Africa
كما أشاد الدكتور شاكر بالمجهودات التى تقوم بها شركة Euro Africa فى هذا الصدد موضحاً اننا بذلك نكون قد نجحنا فى وضع حجر الزاوية لبدء العمل بمشروع الربط والذى سيحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية
وأشار شاكر إلى الجهود المبذولة للانتهاء من الإجراءات والموافقات اللازمة حتى يتم التوقيع مع الجانب القبرصى ، مؤكداً على أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية فى دعم مزيج الطاقة وخاصةً المتجددة منها .

القطاع لمشروعات الربط الكهربائى
واشار خلال الاجتماع إلى الأهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية ، وترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
هذا بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل قدرات تصل إلى حوالى 3000 ميجاوات ، بالإضافة إلى مشروع الربط الذى يتم تنفيذه حالياً مع السودان.

دراسة الربط الكهربائى
كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضا: هذه حقيقة زيادة أسعار الكهرباء.. شاكر يعلنها واضحة


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads