المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحيفة بريطانية تكشف تطورات خطيرة فى أزمة الهند وباكستان

الإثنين 18/فبراير/2019 - 11:00 ص
حامد العدوى
طباعة
كشفت صحيفة "Financial Times" البريطانية، نقلاً عن خبراء ومحللون، إن هناك تصعيد خطير من الهند تجاه باكستان.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، عن تطور أزمة الهند وباكستان، اليوم الإثنين 18 فبراير 2019، إن الأولى تدرس خيارات الرد العسكرى على تفجير انتحارى، وبسيارة ملغومة أسفر عن مقتل 44 من ضباط الشرطة فى إقليم كشمير، ويعد هذا تصاعدًا كبيرًا بين دولتين نوويتين.

وقالت الصحيفة البريطانية أيضًا عن أزمة الهند وباكستان، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، مسلطة الضوء على تصريحات، رئيس الوزراء الهندى، نارندرا مودى، وذلك أثناء افتتاح مشروع أشغال عامة جديد قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث أنه أعرب عن غضبه من هجوم الأسبوع الماضى، وتعهد بالانتقام وقال: جيش الهند قد أعطى حرية فى اتخاذ قرار بشأن الرد المناسب. 

أزمة الهند وباكستان 

وتابعت الصحيفة عن أزمة الهند وباكستان، إن قوات الأمن الهندية تدرس حاليًا ردود فعل محتملة من بينها تجميد المهمات التى تتضمن استخدام طائرات سلاح الجو لإطلاق الصواريخ على الأراضى التى تسيطر عليها باكستان عبر خط السيطرة الذى يقسم كشمير ذات الأغلبية المسلمة بين البلدين".

وبحسب الخبراء الذين أدلوا بتصريحاتهم للصحيفة، فإن مثل هذه التحركات غير مسبوقة، وتخاطر بتصعيد خطير، حيث أن كل الدلائل تشير إلى أنهم يدرسون نوعًا من الهجمات من خلال خط السيطرة إلى أهداف باكستانية، ويكمن الخطر فى أن يخطئ مودى إلى أى مدى يمكن أن يذهب دون إثارة رد باكستان كبير، كما قالوا أن مودى سيشعر بأنه مضطر للرد عسكريا لتعزيز سمعته كرجل قوى قاس على الإرهاب قبل الانتخابات المقبلة.

وعلى صعيد الطرف الآخر من الصراع، قالت الصحيفة، إن القوات الباكستانية، تشهد حالة تأهب مشددة على طول الحدود الفعلية حتى فى الوقت الذى قال فيه مسئول كبير بوزارة الخارجية الباكستانية، إن الدبلوماسيين يضغطون على الدول الغربية، من أجل منع الهند من شن هجوم عسكرى، كما أشارت إلى أن مستشار الأمن القومى الهندى أجيت دوفالن قد أجرى محادثة هاتفية مع جون بولتون مستشار الأمن القومى الأمريكى حيث أكد الأخير أن "باكستان يجب أن تتخذ إجراءات صارمة ضد الإرهابيين الذين يعملون انطلاقا من أراضيها".

وفى سياق ذا صلة، قالت الهند إن لها كل الحق فى الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب عبر الحدود، وهو الأمر الذى يوحى بقبول ضمنى لرد عسكرى محتمل. 




أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads