المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| تفاصيل لقاء «شكري» مع نائب رئيس الحكومة الأيرلندى

الإثنين 18/فبراير/2019 - 01:48 م
دعاء جمال
طباعة
نشرت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تفاصيل اللقاء الذي جمع بين نائب رئيس الحكومة الآيرلندية ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندى، وذلك في مستهل زيارة الوزير المصري سامح شكري إلى آيرلندا.

شكري وآيرلندا

وأوضحت وزارة الخارجية إلى أن شكري كان قد التقى مع سيمون كوفنى، وذلك من أجل بحث سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في مستهل زيارته الحالية إلى العاصمة الأيرلندية دبلن.

ومن جانبه، كان قد صرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بإشادة وزير الخارجية المصري في بداية اللقاء بقوة وخصوصية علاقات التعاون والصداقة بين مصر وأيرلندا.

وأشار شكري إلى أن زيارته إلى أيرلندا تأتي احتفالاً بمرور 40 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كذلك بمناسبة مرور 100 عام على بداية نضال قادة البلدين من أجل إقرار حق شعبيهما في تقرير المصير.

وأعرب وزير الخارجية عن تطلهع المحروسة للارتقاء بعلاقات التعاون إلى مستويات جديدة وأفاق أرحب لتشمل كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء، أكد كلا الوزيرين أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين، وكذلك ضرورة الحفاظ على دورية عقد المشاورات السياسية بينهما، حيث عقدت الجولة الأخيرة في القاهرة عام 2016.

وتم استعراض ملامح العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأيرلندا خلال هذا اللقاء والتي قد شهدت ازدياداً ملحوظاً على مدار الأربعة أعوام الماضية.

وشدد كلا الوزيرين على أهمية الاستمرار في تطويرها حتى تعكس المستوى المتميز للعلاقات السياسية.

ونوه شكري إلى فرص التعاون الواعدة في العديد من المجالات، مثل الأدوية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة المتجددة، والألبان، واللحوم، أخذاً في الاعتبار المشاورات المكثفة الجارية مع الشركات الأيرلندية المهتمة بدخول السوق المصري الضخم، وأن مصر تعد مدخلاً لسوق عربي وأفريقي عملاق.

وفي سياق متصل، تطرقت جلسة المباحثات إلى الأوضاع الإقليمية التي تهم الجانبين، وعلى رأسها تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث استعرض شكري الرؤية المصرية في هذا الشأن، مشدداً على أهمية التوصل لتسوية دائمة وعادلة للقضية الفلسطينية تضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وفقاً لحدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ومن جانبه، رحب  نائب رئيس الوزراء الأيرلندي بزيارة شكري إلى أيرلندا، معرباً عن تطلعه لأن تمثل تلك الزيارة قوة دفع جديدة لتطوير العلاقات بين البلدين.

إقرأ أيضا: حول العالم| شكري يطير إلى آيرلندا وترامب يهدد الأوروبيين
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads