المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كورة زمان.. "السودان" أول دولة تستضيف كأس أمم إفريقيا

الإثنين 18/فبراير/2019 - 03:21 م
كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا
محمد عمر
طباعة
لا يعرف الكثير منا.. أن السودان هي أول دولة تستضيف كأس أمم إفريقيا عبر التاريخ منذ التفكير في إنشاء بطولة قارية  لمنتخبات إفريقيا.


أول دولة تستضيف كأس أمم إفريقيا كانت "السودان".. ففي عام 1956 وتحديدا في يوم الثامن من يونيو اجتمع "المصريون عبد العزيز سالم (أول رئيس للاتحاد الإفريقي) ومحمد لطيف ويوسف محمد مع السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب إفريقي وليم فيل" في فندق افينيدا بلشبونة عاصمة البرتغال علي هامش اجتماع الكونجرس الخاص بالفيفا.

أول دولة تستضيف كأس أمم إفريقيا.. أذ تحدثوا عن تأسيس اتحاد قاري وإقامة بطولة قارية، وبالفعل تكلل جهدهم الرواو بعد مرور ثمانية أشهر عقد الاجتماع التأسيسي للإتحاد وبعد الاجتماع بيومين وتحديدا في يوم 10 فبراير لعام 1957 بإستاد الخرطوم انطلقت أول مباراة في كأس أمم إفريقيا بين مصر والسودان وفاز الفراعنة بهدفي رأفت عطية ومحمد دياب العطار (الديبة) في حين سجل صقور الجديان هدف وحيدا عن طريق برعي أحمد البشير. 

وأقيمت البطولة من 3 منتخبات فقط هم "مصر والسودان وإثيوبيا" وتم استبعاد جنوب إفريقيا بسبب التفرقة العنصرية.

وفي 16 فبراير أقيمت المباراة النهائية بين مصر وإثيوبيا وانتهت بفوز الفراعنة بـ 4 ـ 0 سجلهم محمد دياب العطار "الديبة" ليكون أول هداف لكأس أمم إفريقيا في الاريخ برصيد 5 أهداف.

وكان الدكتور السوداني عبد الحليم محمد هو صاحب فكرة أن تكون السودان أول دولة تستضيف كأس أمم إفريقيا، وأقيمت بعد ذلك البطولات تباعا. وشهدت البطولة في فترة الستينات نظاما عشوائيا في إقامة البطولة فتارة تجدها تقام في السنة التالية لأخر نسخة وتارة تقام بعد سنتين وتارة تقام بعد ثلاث سنوات حتي أقيمت البطولة السادسة بإثيوبيا عام 1968 ومنذ ذلك التاريخ وأصبح للبطولة نظاما متعارف عليه وهو إقامتها كل سنتين في دولة أفريقية ما.


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads