المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فوق الـ 70 عامًا .. شروط تقديم كبار السن في حج القرعة 2019

الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 11:42 ص
سلسبيل سعيد
طباعة
تختلف بطبيعة الحل شروط تقديم كبار السن في حج القرعة 2019  ، عن شروط المتقدمين الشباب أو الأصغر؛ حيث أنه تختلف الظروف .

وتساءل الكثير عن شروط تقديم كبار السن في حج القرعة 2019  ، فور إعلان وزارة الداخلية عن فتح باب التقديم إلى حج القرعة 2019 بدءً من اليوم الثلاثاء.


وتنشر بوابة المواطن الإخبارية شروط تقديم كبار السن في حج القرعة 2019  وفقًا لما أعلنه الموقع الإلكتروني لحج القرعة 2019 .

- يشترط اصطحاب مرافق واحد،  ذكر أو أنثى فى حالة تجاوز سن الـ 70 عامًا .

- يجب مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادرًا على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الاستثناء للمرافق السابق ذكرها، مع التزام المرافق المستثنى من سابقة الحج بسداد الرسوم الإضافية المقررة من قبل السلطات السعودية بالإضافة إلى تكاليف الحج.

- تخصص نسبة 10٪ من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سنًا،  لكل محافظة على حدة.

- ستقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازليًا حسب السن، وفى حالة تنازل أو وفاة كبير السن فوق الـ 70 عامًا الفائز بالتزكية ضمن نسبة الـ 10٪ أو الفائز بالقرعة العامة.



- يلتزم المرافق له بإخطار المديرية والتي تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية، حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت مع القواعد والضوابط التى يتضمنها الكتاب الدورى.

-فى حالة تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له فى الحج تلقائيًا.


- يلتزم المرافق برعاية الحاج الأصلى وملازمته فى كافة التنقلات وأداء المناسك والإقامة ما إذا كان (المرافق- الأصل) من نفس الجنس (ذكر - أنثى)  ، ولا ينطبق شرط الإقامة فى حالة اختلاف الجنس بينهما.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads