المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«ميشال معوض» يعلن تأييده للزواج المدنى فى لبنان.. ما القصة

الأربعاء 20/فبراير/2019 - 10:53 ص
أحمد الأمير
طباعة
قال رئيس حركة الاستقلال اللبنانية "ميشال معوض" انه يحترم ويقدر موقف القيادات الدينية من الزواج المدني لو كان إلزاميا.

وأكمل رئيس حركة الاستقلال اللبنانية ميشال معوض في تغريده له على موقع تويتر اليوم أنه يحيى موقف وزيرة الداخلية ريا الحسن ودعاها لطرح الزواج المدني الاختياري للحوار وفقا لمبادئ الدستور واحتراما لحقوق الإنسان في الاختيار وحرية المعتقد كي لا تكون الدولة المدنية التي ينادى بمبادئها الكثيرون مجرد شعارا فارغا.

وكانت ريا الحسن وزير الداخلية في لبنان قالت أنها تحبذ بشكل شخصي إن يكون هناك إطار للزواج المدني وأضافت الوزيرة أنها ستتولى عملية فتح الباب من أجل حوار عميق وجدي حول هذه المسألة مع جميع المرجعيات الفكرية والدينية وبدعم من رئيس الوزراء سعد الحريري حتى يكون هناك اعتراف بالزواج المدني.

ميشال معوض 

وردا على تصريحات الوزيرة ريا الحسن يقول مراقبون إن المهمة التي تتولها صعبة ونجاحها قد يستغرق شهور وربما سنوات وان هناك ردود أفعال مغايرة من جانب تيارات سنية في لبنان.

وكانت دار الفتوى اللبنانية قد أكدت رفضها المطلق عقب تصريحات الوزيرة عن موضوع الزواج المدني في لبنان وأكد المكتب الإعلامي إن موقف مفتى الديار اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ودار الفتوى والمجلس الشرعي ومجلس الفتوى يعلن معارضته لهذا المشروع لأنه يخالف مبادئ الشريعة الإسلامية جملًا وتفصيلًا.


وأيضا يأتي مخالفا لقواعد القانون والدستور اللبناني وأكد المكتب في بيانه على صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك" إن هذا المشروع لا يمكن إقراره داخل المجلس النيابي دون الرجوع إلى دار الفتوى والمرجعيات الدينية في لبنان، وطرحت فكرة مشروع الزواج المدني في لبنان لأول مرة على داخل المجلس النيابي عام 1951ولم يتم الموافقة عليه.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads