المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

3 مكاسب مصرية خلف القمة العربية الأوروبية

الأربعاء 20/فبراير/2019 - 03:02 م
دعاء جمال
طباعة
4 أيام فقط تفصلنا عن انطلاق القمة العربية الأوروبية والتي من المقرر عقدها في مدينة السلام شرم الشيخ، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة العديد من القضايا المهمة والتي تخص الشرق الأوسط بالإضافة إلى العالم أجمع.

الاتحاد الأوروبي والقمة..

أما عن أبرز الملفات التي تهم الغرب بشكل عام والاتحاد الأوروبي بشكل خاص كان قد كشفها إيفان سوركوش، سفير وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر.

وقال "سوركوش" في تصريحات صحفية له إن الاجتماعات في القمة العربية الأوروبية سوف تكون على مستوى رؤساء الدول أو الحكومات، والتي من المتوقع أن يحضرها ممثلو الاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك رؤساء المجلس الأوروبى والمفوضية الأوروبية والدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية.

أما عمن سوف يترأس القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ، فأوضح "سوركوش" أن مصر هي مخن تترأسها بالإضافة إلى رئيس المجلس الأوروبى.

 إيفان سوركوش
إيفان سوركوش
أبرز الملفات في القمة..

أما عن أبرز الملفات التي يهتم بها الاتحاد الأوروبي هو القضايا الدولية والتحديات المشتركة، وبشكل خاص ما يتعلق بالتجارة والاستثمار، والهجرة والأمن،  فضلا عن الوضع فى المنطقة.

أما عن الـ 3 نقاط الرئيسية  والتي من المتوقع أن يتم التركيز عليها بشكل أساسي خلال القمة العربية الأوروبية فكانت التعاون الأوروبى العربى، فى مجالات التجارة والاستثمار والتعليم والتنمية الاجتماعية والتكنولوجية. 

أما عن الموضوع الثانى، فأكد "سوركوش" إنه يتعلق بالتحديات العالمية، مثل التعددية، والنظام القائم على القانون، وتغير المناخ، وأجندة 2030 للتنمية ، والهجرة ، ومكافحة الإرهاب ، والتطرف ، وما إلى ذلك. وأخيرا، تركز القمة على القضايا الإقليمية مثل سوريا واليمن وليبيا.

 إيفان سوركوش
إيفان سوركوش
مكاسب مصرية..

أما ما يخص المكاسب المصرية من تنظيم هذه القمة، فاعتبر "سوركوش" أن تلك القمة تعمل على تعزيز التواصل والتعاون بين أعضاء الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية.

بالإضافة إلى ذلك، أكد  سفير وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر إن هذا التواصل سوف يعمل على زيادة الاستقرار والازدهار فى المنطقتين الأوروبية والعربية، موضحا أن العمل معا سيدعم كذلك النظام العالمى متعدد الأطراف.

ونوه سفير وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، إلى أن تلك القمة سوف تكون الأولى والتى تعقد بين الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية.

سفيرة لاتفيا
سفيرة لاتفيا
وفي سياق متصل، كانت قد أكدت سفيرة لاتفيا فى القاهرة، إيفيتا شولتسا، إن القمة العربية الأوروبية، تعد رغبة سياسية قوية للتعاون بين الجانبين. 

وأضافت "شولتسا" فى تصريحات صحفية لها إن تلك القمة هي فرصة ذهبية من أجل تبادل الأراء حول القضايا ذات الإهتمام المشترك، وذلك بهدف إحلال السلام، وكذلك خلق فرص العمل للشباب، وأيضًا المرأة، وضمان التنمية المستدامة والنمو الاقتصادى الدائم فى المنطقة. 

وأشارت "شولتسا" خلال تصريحاتها إلى أن وزير خارجية بلادها "إدجارس رينكيفكش" هو من سوف يترأس وفد بلاده فى القمة، مشيرة إلى مناقشة العديد من القضايا المهمة وهي سبل إيجاد حلول للنزاعات فى كل من سوريا وليبيا واليمن، وأيضًا مكافحة الإرهاب والهجرة وحقوق الإنسان.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads