المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مصادر: الحرب التجارية بين أمريكا والصين تقارب على الإنتهاء

الخميس 21/فبراير/2019 - 03:15 م
حامد العدوى
طباعة
كشفت مصادر مطلعه على الحرب الباردة، التى تدور على المستوى التجارى، بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، أنهما بدأتا فى رسم الخطوط العريضة، من أجل التزامهم المبدئى، حيال أبرز المشكلات فى نزاعهما التجارى. 

أمريكا والصين 

وأضافت المصادر، بحسب "نيويورك تايمز" إن ذلك يأتى فى أفضل تقديم حتى الآن، نحو إنهاء الحرب التجارية المستمرة، منذ سبعة أشهر والتى كلفت الطرفين خسائر كبيرة. 

وكانت أمريكا والصين، قد تبادلا فرض رسوم كبيرة على جمارك بضائعهما بمئات المليارات من الدولارات مما تسبب في إبطاء النمو الاقتصادي العالمي وعرقلة سلاسل الإمداد وعمليات التصنيع.

وقالت المصادر، إن المفاوضات التى تجرى بين الطرفين خلال الوقت الحالى، فى العاصمة الأمريكية واشنطن، تجرى على قدمِ وساق، وفى اتجاه إلى انهاء الحرب بينهما. 

وقد بدأ المفاوضين، فى إعداد 6 مذكرات تفاهم بشأن قضايا أساسية، هى النقل القسرى للتكنولوجيا، والسرقة الإلكترونية، وكذلك حقوق الملكية الفكرية، وأيضًا الخدمات والعملة والزراعة والقيود غير الجمركية على التجارة. 

وبحسب "نيويورك تايمز" أيضًا، فإن تلك المذكرات، من شأنها أن تغطى القضايا المعقدة بين الدولتين، والتى تؤثر على العلاقات التجارية بينهم، والتى تهدف، من وجهة النظر الأمريكية، إلى إنهاء الممارسات التى دفعت الرئيس دونال ترامب، من البداية إلى فرض رسوم على الواردات الصينية. 

ولكن فى السياق ذاته، حذر أحد المصادر المطلعة، من أن المحادثات معرضة للإخفاق، وذلك على الرغم من تأكيده أن العمل على مذكرات التفاهم هو خطوة مهمة نحو دفع الصين إلى الموافقة على مبادئ عامة، وإلتزامات محددة بشأن القضايا الرئيسية. 

يجدر بالذكر إن مسئولين من الصين وأمريكا، قد أجريا جولة محادثات فى واشنطن، يومى الثلاثاء والأربعاء، ثم انضم إليهم، الخميس، مفاوضون على مستوى رفيع بقيادة الممثل التجارى الأمريكى، روبرت، لايتهايزر، وكذلك نائب رئيس الوزراء الصينى، ليو خه. 

 


أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads