المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الخبير رائد حلس: لابد من تسوية النزاع التجاري بين أمريكا والصين

الجمعة 22/فبراير/2019 - 01:52 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
علق الخبير الاقتصادي الدكتور رائد حلس، على الحرب التجارية بين أمريكا والصين، قائلًا:" إن الرئيس ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية في العام 2016 باتخاذ التدابير اللّازمة لاستعادة الوظائف الأميركية المفقودة بسبب ما سمّاه التغلغل الصيني، ووعد بفرض الضرائب الجمركية على المنتجات الصينية، وبممارسة المزيد من التدقيق في استثمارات الشركات الصينية العاملة في الولايات المتحدة.

خبير رائد حلس

وتابع الخبير الاقتصادي رائد حلس في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " أن الإجراءات الأمريكية المتمثلة تأتي بفرض الضرائب الجمركية على المنتجات الصينية في سياق تنفيذ الوعد الذي أطلقه ترامب في حملته الانتخابية وهو ما رفضته الصين وتعهّدت في مقابل ذلك باتخاذ خطوات مماثلة تقضي بفرض ضرائب مرتفعة على البضائع والمنتجات الأميركية في الصين، تشمل السيارات وأجهزة التقنيات العالية والأجهزة الذكية.

وأضاف رائد حلس أن الرئيس الأمريكي يرى أن الاتفاق الذي سمح بانضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية، خطر على أمريكيا ويقلص الكثير من مكاسب الصناعة الأمريكية، وتسبب في خسارة الملايين من الوظائف في المصانع الأميركية.

وأشار رائد حلس، إلى أن هناك مخاوف من الحرب التجارية المشتعلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين لتطال معظم دول العالم على غرار الأزمة العالمية في العام 2008، خاصة وأن الولايات المتحدة والصين تمتلكان أكبر وأقوى اقتصادَين في العالم، وتتنافسان على المرتبة الأولى فيه.

واستكمل رائد حلس حديثه قائلًا:" أن الصين تعتبر أكبر مستثمر في السوق الأمريكي، وأن الخزانة الأميريكية مدينة للصين، بالإضافة إلى أن الصين أكبر حائز أجنبي في العالم للسندات المالية والأمريكية بما في ذلك السندات التي تصدرها الشركات العقارية المدينة للصين، وهذه الالتزامات مضمونة بالعقارات.

وكشف رائد حلس، أنّه في حال عدم تمكّن أي من الشركات من تسديد التزاماتها حيال الطرف الصيني تصبح العقارات المرهونة ملكًا للصين، وفي المقابل يستثمر الأمريكيون المال في الصين ويشترون الممتلكات المنقولة وغير المنقولة، ولكنّ زيادة الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة منذ سنوات على مثيلتها الأمريكية في الصين، وازدياد الارتباط المتبادل بين الاقتصادَين الأول والثاني في العالم، وهو أمر يدخل في أساس الاستراتيجية الجيوسياسية الصينية.

واستطرد  الخبير الاقتصادي، أن الطرفين الأمريكي والصيني يخشيان من تطورات هذه الحرب التجارية عبر الدخول في مفاوضات ثنائية لاحتواء الأزمة وتجنيب البلدين من تداعيات هذه الحرب وتجنيب دول العالم المرتبط بهذين البلدين من الدخول في أزمة مالية واقتصادية عالمية جديدة.

اقرأ أيضًا:_ ترامب يهدد الصين بزيادة الضراب الجمركية : حق بلادي

واختتم  الخبير الاقتصادي حديثه مع " بوابة المواطن " قائلًا:" أن ترامب يري فرض الضرائب الجمركية على المنتجات الصينية لا تستهدف الصين وحدها، بل اشتملت دول أخرى من بينها دول من حلفاء أمريكا وهو ما فعله فعلاً فقد فرض ضرائب جمركية جديدة على أوروبا والمكسيك وكندا، وبحسب ترامب فإن هذه الدول باتت تشكّل كما الصين، تهديدًا للأمن القومي الأميركي، مشيرًا إلى أن مبررات ترامب بفرض ضرائب جمركية على بعض الدول الحليفة لواشنطن هي فقط لتبرير فرضه ضرائب جمركية على المنتجات الصينية.

جدير بالذكر، دخلت الولايات المتحدة الأمريكية والصين أول أمس في جولة جديدة من المباحثات في واشنطن، وستعقد جلسات متابعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وجاءت المفاوضات بعد أسبوع من المباحثات في بكين انتهت الأسبوع الماضي من دون التوصل إلى اتفاق، وهناك أنباء عن إن تلك المباحثات حققت تقدما في بعض القضايا الرئيسية.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads