المواطن

عاجل
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء مصطفى بكري: حركة محافظين خلال الأيام المقبلة وتغيير عدد ليس بالقليل من الوزراء للإهمال والتقصير في العمل ... محافظ الشرقية يُقرر إحالة العاملين المقصرين في عملهم بالمنشآت الخدمية للتحقيق بمراكز الزقازيق وأبو كبير ومشتول السوق وكفر صقر
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

القمة العربية الأوروبية بقيادة مصر.. دول رابحة وآخرى خاسرة

الجمعة 22/فبراير/2019 - 04:01 م
دعاء جمال
طباعة
يوم واحد فقط يفصلنا عن انطلاق القمة العربية الأوروبية والتي من المقرر انعقادها في مدينة السلام، شرم الشيخ والتي سوف يتم المناقشة خلالها في العديد من القضايا الدولية والإقليمية.

ومع انطلاق تلك القمة نجد أن هناك دولا رابحة وأخرى خاسرة، فالدول الرابحة سوف تجني حلولا لأزماتها أما الدول الخاسرة فهي من تُحاسب وتلك الدول التي تعاني ولا تزال كذلك.

ليبيا وسوريا أول الرابحين..

وكان من أبرز الدول الرابحة هم كل من ليبيا وسوريا، فالعديد من الدبلوماسيين العالميين وغيرهم كانوا قد أكدوا على أن أبرز الموضوعات والتي سوف يتم طرحها بشكل كبير داخل القمة العربية الأوروبية ومحاولة إيجاد حلول لها هي الأزمة الليبية والسورية.

وتأكيدًا على هذا الأمر، قال إيفان سوركوش، سفير وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر إن الاجتماعات في القمة العربية الأوروبية سوف تكون على مستوى رؤساء الدول أو الحكومات، والتي من المتوقع أن يحضرها ممثلو الاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك رؤساء المجلس الأوروبى والمفوضية الأوروبية والدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية.

أما عن أبرز الملفات التي يهتم بها الاتحاد الأوروبي هو القضايا الدولية والتحديات المشتركة، وبشكل خاص ما يتعلق بالتجارة والاستثمار، والهجرة والأمن، فضلا عن الوضع فى المنطقة.

سوركوش
سوركوش
أما عن الـ 3 نقاط الرئيسية  والتي من المتوقع أن يتم التركيز عليها بشكل أساسي خلال القمة العربية الأوروبية فكانت التعاون الأوروبى العربى، فى مجالات التجارة والاستثمار والتعليم والتنمية الاجتماعية والتكنولوجية. 

أما عن الموضوع الثانى، فأكد "سوركوش" إنه يتعلق بالتحديات العالمية، مثل التعددية، والنظام القائم على القانون، وتغير المناخ، وأجندة 2030 للتنمية ، والهجرة ، ومكافحة الإرهاب ، والتطرف ، وما إلى ذلك. وأخيرا، تركز القمة على القضايا الإقليمية مثل سوريا واليمن وليبيا.


بريطانيا..

وفى السياق ذاته، أعلن مسئول بارز فى الحكومة البريطانية، فى بيان له، إن رئيس وزراء البلاد، تيريزا ماى، سوف تجرى محادثات ثنائية مع زعماء الاتحاد الأوروبى، على هامش تلك القمة، ومن المرجح أن ينقذها من مأزق الخروج. 

تيريزا ماي
تيريزا ماي
وأوضح المسئول البريطاني، إن هذه اللقاءات الثناية، تأتى فى إطار مواصلة رئيس الوزراء، تيريزا ماى، الحوار مع زملائها الأوروبيين، بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، مضيفًا إن هذا ليس اجتماع للمجلس الأوروبى، وليس مكانا تتخذ فيه قرارات المجلس أيضًا".

قطر الخاسرة..

أما عمن يخسر في تلك القمة، فإذا نظرنا بتمعن سوف نجد أن قطر هي الخاسرة الأولى من تلك القمة وتليها أمريكا.

فلا تزال الدول الأربعة المقاطعة لها وهم مصر والسعودية والبحرين والإمارات تشكل ضغطًا عليها اقتصاديًا.

وأمريكا أيضا والتي توالى الارهاب بالإضافة إلى مدافعتها المستميتة عن الكيان الصهيوني.

تميم بن حمد
تميم بن حمد
عدد الدول المشاركة في القمة..

أما عن عدد الدول المشاركة في القمة العربية الأوروبية، فقال محمد إمام، مدير عام المركز الصحفى بهيئة الاستعلامات،  وهو ممثل الإعلام بمؤتمر القمة العربية الأوروبية فإن 49 دولة سوف تشارك في القمة.

بالإضافة إلى ذلك، فكان قد أوضح "إمام" أن أكثر من 750 مراسلاً أجنبياً وعربياً يشاركون في القمة بخلاف المراسلين المحليين، وبحضور رؤساء الدول والحكومات من الجانبين العربى والأوروبى، وبمشاركة 28 دولة أوروبية و21 دولة عربية .

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads