المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دماء داخل شوارع محافظة إدلب .. مصير إمارة القاعدة في سوريا

السبت 23/فبراير/2019 - 10:22 ص
سيد مصطفى
طباعة
تبدلت أحوال شوارع محافظة إدلب وتحولت من محافظة خضراء إلى حمراء بسبب كثرة الدماء والإستهدافات في داخلها، مع دخول هيئة تحرير الشام وأطماع تركيا.

حرب المفخخات في 
شوارع محافظة إدلب
حمود قطيش
حمود قطيش
قال حمود قطيش، مدير المركز السوري لدعم الديمقراطية والحريات العامة، أن التنظيمات الاسلامية الاستخباراتية المتحكمة في محافظة إدلب، توجه رسائل لبعضها عبر السيارات المفخخة والضحايا مدنيين هم من يدفعون الثمن لعمليات تصفية الحسابات.


وأكد حمود قطيش مدير المركز السوري لدعم الديمقراطية في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، أنه عشرة شهداء وعدد من الجرحى في تفجير سيارتين مفخختين في ادلب ضحاياها مدنيين.

وأضاف مدير المركز السوري لدعم الديمقراطية والحريات العامة، أنه على الجانب الآخر بقاء الطعمه واتباعه في وفد أستانا هو موافقة ضمنية على قصف قوات النظام للمدنيين.

دور أردوغان في صراعات شوارع محافظة إدلب
رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان
قال نضال سعيد السبع، المحلل السياسي اللبناني، أن طرد السفراء الأتراك من العالم العربي، هو الحد الادنى المطلوب من الجامعة العربية، خاصة بعد انكشاف دور أردوغان التخريبي فى سوريا.

وأكد نضال سعيد السبع في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الدلائل أثبتت رعاية أردوغان لجبهة النصرة وداعش وتهريب السلاح إلى ليبيا، واستهدافه الخليج.

وأضاف المحلل السياسي اللبناني، أن تركيا أرسلت أكثر من مرة تطلب فتح الخطوط الأمنية والحكومة السورية رفضت، مبينًا أن التصعيد التركي فى شرق الفرات أو دعم النصرة فى إدلب أو رعاية فصائل الإرهاب بما يسمى الجيش الحر، والعمل أمنيا وسياسيا ضد مصر وليبيا والامارات والسعودية.

التدخل التركي في سوريا
أردوغان وسوريا
أردوغان وسوريا
تبدلت العلاقات الودية التركية مع النظام السوري سوريا ودية في العقد الماضي، بالاحتجاج على عنف الرئيس السوري بشار الأسد بسبب الاحتجاجات في عام 2011 وطالبته بترك الرئاسة. وقامت تركيا بتدريب المنشقين عن الجيش السوري على أراضيها وفي يوليو 2011 أعلنت مجموعة عن ولادة الجيش السوري الحر تحت مراقبة استخبارات الجيش التركي. 

وبدأت في أكتوبر 2011، تركيا في إيواء الجيش السوري الحر، بتوفير منطقة آمنة وقاعدة لعملياتهم. وقامت تركيا مع السعودية وقطر بتوفير الأسلحة للمنشقين والمعدات العسكرية الأخرى. وتزايد التوتر بشكل كبير بين سوريا وتركيا بعد أن أسقطت القوات السورية طائرة حربية تركية في يونيو 2012 وجرت مواجهات على الحدود في أكتوبر من عام 2012.

وتطور الدور التركي عبر حملة درع الفرات والتي تكونت من قوات الجيش التركي وجماعات المعارضة السورية المتحالفة مع تركيا في الحرب الأهلية السورية، مما أدى إلى الاحتلال التركي لشمال سوريا، ضد قوات (داعش) وضد قوات سوريا الديمقراطية من 24 أغسطس 2016. وفي 29 مارس 2017، أعلن الجيش التركي رسميا أن عملية "درع الفرات" قد تمت "بنجاح".


جدير بالذكر، أن محافظة إدلب الواقعة في شمال سوريا، يطلق عليها إدلب الخضراء لكثرة أشجار الزيتون فيها، وتقع إدلب إلى الجنوب الغربي من مدينة حلب وتبعد عنها 60 كم وعن اللاذقية 132 كم وعن دمشق 330 كم وعن حمص 168 كم وعن حماة 105 كم، ويوجد بها العديد من الأماكن الأثرية المميزة وبها متحف ادلب الغني والعظيم والمميز بآثار محافظة ادلب العريقة تاريخيًا، يوجد في هذا المتحف العديد من الآثار ربما يعد أهمها الرُقم المكتشفة في مملكة إيبلا في تل مرديخ.

وبلغ عدد سكان المدينة مع قرى المركز 126،284 نسمة حسب تعداد عام 2004، وحسب إحصاء عام 2010، يقدر عدد سكانها بـ 164.983 نسمة، غالبيتها العظمى من العرب وعدد قليل من الأكراد والأتراك، وينتمي أكثر هؤلاء السكان إلى الطائفة السنية، ونسبة منهم من المسيحيين والدروز ومن أقليات دينية أخرى. ويقدر معدل نمو السكان سنويًا بـ 5،15 لتكون ثاني مدينة سورية من حيث معدل نمو سكانها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads