المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| «البنت زى الولد».. شعار لاعبات فريق الكرة النسائية ببورسعيد

السبت 23/فبراير/2019 - 11:38 ص
جهندا عبد الحليم
طباعة
بأعينهن ترى إصرار غريب، شغف يليق بلعبة تلك هي مهنتها؛ لهاث لا ينتهي حول كرة مصنوعة من الجلد، أسموها «الساحرة المستديرة» ثم منعوها عن الفتيات، الجنس الآخر في نظر الرجال غير مُناسب للعب كرة القدم، 10 سنوات منذ بدء فكرة تكوين فريق لكرة القدم للنساء ببورسعيد، كانت الفكرة غريبة عن المجتمع البورسعيدي والآن أصبحت موجودة بالفعل وتجري الخطوات لتكوين أول فريق نسائي لكرة القدم ببورسعيد.

وفي هذا الصدد؛ قال حمادة العربي مدير أكاديمية المريخ لكرة القدم النسائية ببورسعيد في تصريح خاص لـ«بوابة المواطن» الاخبارية، أنه الأكاديمية تعد الأولى من نوعها في محافظة بورسعيد وهي تجربة فريدة حتى الآن نجحنا من خلالها في تحقيق أهدافها ونلقي كل الدعم من نادي المريخ الرياضي البورسعيدي.

أسباب توقف فكرة إنشاء أكاديمية لكرة القدم النسائية
وأضاف مدير أكاديمية المريخ لكرة القدم النسائية ببورسعيد، أنه يعود تاريخ إنشاء أول أكاديمية خاصة لتعليم قواعد كرة القدم النسائية إلى عام 2009 حيث وضعت اللبنة الأولى فيها، واستمرت لمدة عام وكنها توقفت في 2010 بسبب فكر الناس الذين لم يتقبلوا فكرة ان تمارس الفتاة لعبة كرة القدم مشيرا إلى أنه بدأت الأكاديمية بـ4 فتيات وأغلقت بـ33 فتاة.
صور| «البنت زى الولد»..
فريق كرة القدم النسائية
وتابع؛ أنه عادت الأكاديمية مرة آخرى في عام 2017 م، في البداية كان مقرها بالمدينة الرياضية، وتم إقامة فرعان لها بنادي التوكيلات ومركز شباب بورفؤاد، والتي بدأت بتدريب 5 فتيات فقط وحتى الآن وصل عددهم لـ55 فتاة ولعدم وجود فريق يمثلهم انتقلت اللاعبات بعد تقدم مستواهن لفريق كرة القدم النسائية بمركز شباب الزهور المشارك في الدوري القائم الآن والذي كان قد توقف لمدة عامين وعند إقامة الأكاديمية وتطور مستوى الفتيات وانتشار الفكرة عاد مرة اخرى.

وعن أكاديمية المريخ البورسعيدي قال كابتن حمادة العربي، إنه تحدث إلى أحمد جوهر رئيس النادي الذي رحب بالفكرة وتم إقامة فرع الأكاديمية بالنادي والتي بدأت بـ4 فتيات والآن يتم تدريب 15 لاعبة قادمة.

وأشار إلى، أن نادي المريخ البورسعيدي يسعى الآن في تكوين الفريق الاول لكرة القدم النسائية ليشترك في الدوري الموسم القادم، وتم الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة وتوفير المكان والاسم وذلل كل الصعوبات، وبالفعل بدأنا في تكوين الفريق الذي سنعلن عنه خلال الأيام المقبلة.
صور| «البنت زى الولد»..
أهداف أكاديمية المريخ
وتهدف  أكاديمية المريخ، إلى تعليم أساسيات كرة القدم للفتيات اللاتي لديهن الرغبة في تعلمها ومن الأكاديمية سنكون الفريق الأول النسائي؛ فالأكاديمية بها الفتيات أكبرهن 25 سنة وبدأوا التدريب منذ عام، وأصغرهن 10 اعوام وبدأ تدريبهن منذ 4 شهور، ومن بينهن ابنة الكابتن الراحل مسعد نور لاعب المصري السابق وتدعي جنا.

وأردف انه يعتبر نادي المريخ هو أول نادي رياضي ببورسعيد يقوم بتكوين فريق كرة قدم نسائية، معربا عن فخره كونه أول من تبنى تلك الفكرة التي تحفز لها نظرا لتواجد الكثير من اكاديميات تعليم كرة القدم للذكور ولا يوجد منهاللإناث في المحافظة.

وأوضح، انه اراد يعمل شيئ مميز ويطبق ما تعلمه في الدورات التدريبية التي حصل عليها بعد توقفه عن لعب كرة القدم حيث كان أحد لاعبي نادي بورفؤاد والنادي المصري، وليعرف مدى نجاحه في تحقيق أهدافه، وأن الذكور أسرع من الفتيات في تعلم أساسيات الكرة.

وأشار إلى أنه حقق أهدافه ويحلم بتكوين الفريق النسائي في كرة القدم يمثل محافظة بورسعيد في الدوري الممتاز بنات بصورة مشرفة، حيث أن الأكاديمية تقوم بعمل مباريات ودية مع أكاديميات الذكور وخارج المحافظة والنتيجة كانت مشرفة للغاية حيث لاعبنا اكاديميتين بمركز شباب بورفؤاد تعادلنا في مباراة وربحنا في مبارتين.

وصرح مدير أكاديمية المريخ لكرة القدم النسائية ببورسعيد، أنه تم اختيار 6 لاعبات من الأكاديمية للعب في الفريقالأول الذي يتم تكوينه الآن، مشيرًا الى ان من أكثر العقبات التي واجهت اكاديمية نظرة الأهالي لفكرة لعب الفتيات كرة القدم علي الرغم من انتشار الفكرة في محافظات الصعيد والريف كالمنصورة ودمياط وبورسعيد محافظة حضرية وليس بها فريق يمثلها او أكاديميات من هذا النوع.

وطالب الكابتن حمادة العربي، جميع النوادي الرياضية ببورسعيد، بتكوين فرق نسائية في كرة القدم ليصبح هناك دوري للمنطقة ويكون هناك منافسة قوية وتميز في هذا المجال الذي تميزت فيه الفتيات فلدينا 3 فتيات احترفتن في الخارج تركيا وإنجلترا وألمانيا.

وأوضح أن الأكاديمية لقيت الدعم كاملًا من أولياء أمور الفتيات الذين يساندونهن ويقدمون كل التحفيز لهن ولديهن الوعي الكامل وأعلي مستوى من الفهم وهم سبب في نجاح أكاديمية؛ فنحن نحاول تحقيق أهدافنا ونثبت للذين انتقدونا أن الكرة النسائية مثها مثل أي رياضة تمارسها الفتيات وتنجح فيها.

صور| «البنت زى الولد»..
الخدمات التي تقدمها أكاديمية المريخ
وتقدم الأكاديمية العديد من الخدمات للاعبات حيث هدفها تعليم الكره ومهاراتها وبالفعل تم عمل بعض المباريات الودية للأكاديمية التدريب علي كرة القدم بأحدث الوسائل العلمية عن طريق مدربين اكاديمية وذو خبرة، قياسات واختبارات لكل لاعبة قبل وأثناء وبعد البرنامج التدريبي برامج غذائية طوال فترة التدريب، وكشف طبي دورة علي اللاعبات قبل واثناء التدريب، برنامج تدريبي لكل لاعبه لتحسين المهارات الحركية والفنية، هناك أخصائية إصابات ملاعب ومعرفة أولية دائمة التواجد، واقامة مباريات متبادلة علي مستوى الجمهوريه مع أشهر الاندية والأكاديميات تحت اشراف مدربين مميزين وذو خبرة.

وصرح بأنه تم استحداث قسم جديد خاص بكرة القدم النسائية في المدرسة الثانوية الرياضية للبنات وذلك بعد ان تقدم 6 من بنات الاكاديمية للالتحاق بالمدرسة وتعد هذه الخطوة احدي انجازاتنا.

وبلقائنا مع الكابتن أحمد التركي مدرب حراس المرمى بالأكاديمية قال:«إنه وجد حماس أكبر في الفتيات والحارس بدأ يتحسن، أري أننا لابد من تكثيف الجهود حتى نستطيع تكوين فريق قوى ونصعد ونبقي فريق أول، وان شاء الله الفترة القادمة اشعر اننا سنكون أحسن فريق فلدينا مباريات ودية مع عدد من الفرق في المحافظات الأخرى».
صور| «البنت زى الولد»..
آراء المتدربات في أكاديمية المريخ ببورسعيد
وقالت دنيا خالد إحدى المتدربات في الاكاديمية لـ«بوابة المواطن»:" عندي 12 سنة، احببت فكرة لعب كرة القدم حين رأيت صديقتي تمارسها، وأملي أن أكون كابتن كرة قدم ومثلي الاعلى في اللعبة اللاعب محمد صلاح.

بينما أضافت اسراء ابراهيم 18 سنة في الصف الثالث من الثانوي التمريض أنها لا تحب مجال دراستها، وفضلت لعبة كرة القدم و حلمي ان احقق نجاح فيها واخترتها لأن الناس دايما بيقولوا انها للذكور فقط وليست للبنات لانهن لن يستطيعوا لعبها ولن تتحملن المسئولية او النجاح فيها.

واضافت انها لقيت كل الدعم من والدها الذي حفزها على لعب كرة القدم، مشيرة إلى انها تشجع الفريق المصري البورسعيدي وحريصة على حضور كافة المباريات في الاستاد ومني وصول الفريق الاول للكرة النسائية الي الدوري.
صور| «البنت زى الولد»..
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads