المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أستاذ بالقومي للبحوث: النباتات الطبية والعطرية مكون أساسي في التنمية المستدامة

السبت 23/فبراير/2019 - 01:51 م
علا عوض
طباعة
أكد الدكتور السيد عمر أستاذ النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومي للبحوث ، أن النباتات الطبية والعطرية تعد عنصرًا أساسيًا في التنمية المستدامة، حيث تستهدف الخطة التابعة لوزارة الزراعة زيادة عدد الأفدنة المنزرعة من 75 ألف فدان إلى 250 ألف فدان بزيادة تصل إلى ثلاثة أضعاف.

النباتات الطبية والعطرية
وأرجع السيد عمر في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، اليوم السبت، السبب وراء زيادة المساحة المنزرعة بالنباتات لكون الظروف الطبيعية والجغرافية والمناخية في مصر تساعد على زراعة وإنتاج العديد من أنواع النباتات الطبية والعطرية، حيث تعتبر مصدر دخل قومي للبلاد فهي تدر نحو 200 مليون دولار، مما يعني زيادة دخلها ثلاثة أضعاف حال زيادة المساحة بنفس القدر.

وقدم أستاذ النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومي للبحوث، تعريفًا للنباتات الطبية بأنها أي نبات يستخدم جزء منه أو مستخلص منه أو مركب للمساعدة أو الوقاية من مرض بشري معين، مشيرًا إلى دخوله حديثًا في علاج الطب البيطري أيضًا، بينما النبات العطري هو المُحتوى على مركبات أو زيوت طيارة تستخدم في إنتاج روائح معينة أومستحضرات تجميلية أو الصناعات الدوائية.

وأوضح أن المساحة المنزرعة موزعة بين بني سويف والفيوم، سوهاج والشرقية، الغربية، لافتًا إلى أنه من أبرز النباتات التي تنتجها مصر الشيح البابوني، الشمر، العطر، النعناع، البردقوش، الكراوية، والكسبرة.

وتابع أنه على الجانب الاقتصادي، فضلًا عن كونها مصدر دخل قومي للبلاد إلا أن هناك عددًا من الصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على النباتات من تعبئة وتجهيز واستخلاص وتغليف، بالإضافة لمناخ مصر المناسب لزراعة العديد من النباتات التى لا يمكن لأوربا ودول الشمال زراعتها بسبب الجليد.

وعن تسميتها بمصطلح الطب البديل، قال الدكتور السيد عمر إن الطب البديل قسم من الطب يحوى شُعب كثيرة يدخل من ضمنها النباتات الطبية والعطرية ومنها العلاج بالإبر، ولكنها أصبحت تعرف باسم الطب التكميلى وتندرج تحت الطب البديل.


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads