المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف تحصل على قطعة أرض لإقامة منشأة صناعية؟

الخميس 07/مارس/2019 - 06:01 ص
إقامة منشأة صناعية
إقامة منشأة صناعية
صلاح عبداللاه
طباعة
تعد مرحلة الحصول على قطعة أرض لإقامة منشأة صناعية من أهم وأفضل الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، كما تمثل أولى مراحل إقامة منشأة صناعية.

وتشمل خطوات الحصول على قطعة أرض لإقامة منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة والصناعات منخفضة المخاطر والصناعات عالية المخاطر، عدة محاور أساسية وفقًا للقانون رقم 15 لسنة 2017 الخاص بمنح التراخيص الصناعية.

وتأتي حيازة الأرض الخاصة بالوحدة الصناعية أولي مراحل الحصول على قطعة الأرض وتتضمن مايلي.

في البداية يتقدم المستثمر بطلب لهيئة التنمية الصناعية للحصول على قطعة أرض فى أحد الطروحات التى تقدمها الهيئة مسبقا، كما يقوم بإعداد دراسة فنية لازمة للمشروع المراد إقامته على قطعة الأرض محل التخصيص؛ وتخصص التنمية الصناعية قطعة الأرض وتقوم بتسليمها للمستثمر.

ويتضمن الحصول على قطعة أرض لإقامة منشأة صناعية مرحلة ترخيص البناء، لإقامة تلك المنشأة سواء أكانت كبيرة أم صغيرة.

وتضمن مرحلة ترخيص قطعة الأرض لإقامة منشأة صناعية عدة خطوات، تشمل أن يتقدم المستثمر بطلب رخصة لبناء وحدة صناعية، ومن ثم يتقدم شهادة صلاحية الأعمال للترخيص، وبعدها تتم المطابقة الفنية والاعتماد على إثر ما سبق يمنح المستثمر رخصة لبناء الوحدة الصناعية.

وفي ذات الإطار، يبدأ المستثمر في إقامة المبنى اللازم للوحدة الصناعية، وبعد الانتهاء من أعمال البناء اللازمة للوحدة الصناعية يتقدم المستثمر بطلب معاينة المبنى، كما يجب مراعاة الاشتراطات الفنية وأن تكون الوحدة الصناعية مطابقة لكافة المواصفات الفنية ومن بعدها يحصل المستثمر على شهادة صلاحية المبنى للإشغال.

وختامًا يأتي الحصول على شهادة الاعتماد آخر إجراءات الحصول على قطعة أرض لإقامة منشأة صناعية.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads