المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إبراهيم كابان لـ«بوابة المواطن»: هكذا عاش الكرد والعرب قبل 100 عام

السبت 23/فبراير/2019 - 03:19 م
سيد مصطفى
طباعة
قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإسراتيجي، الوحدة والاتحاد بين المكونات السورية في الجزيرة ضد الاحتلال التركي يذكر باتحادهم في بداية القرن العشرين، حينما جاء الأتراك بالقبائل العربية إلى الحسكة لضربهم بالكرد، والذي حصل هو إن القبائل العربية والكردية أتحدث ضمن الإمارة المللية الكردية العربية ضد الاحتلال التركي. 

إبراهيم كابان 

وأكد إبراهيم كابان في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، صحيح وقتها استطاع العثمانيين إخماد الثورة ولكنها لم تطل حتى تم اتحاد القبائل العربية والكردية في جيوش شريف حسين وكانت الثورة الكبرى لإسقاط العثمانيين وإخراجهم من سوريا.

وأضاف الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإسراتيجي، أنه لمكونات شمال سوريا في التاريخ قصص وعبر، والوجه الذي عليه الجزيرة اليوم هو نفسه كان قبل 100 سنة.

جدير بالذكر، أن الفدرالية الديمقراطية لشمال سوريا هي تسمية لمنطقة الحكم الذاتي التي أسستها وحدات حماية الشعب الكردي وقوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا بدعم أمريكي عسكري مباشر. وهي تتألف من منطقتين تسيطر عليهما قوات سورية الديمقراطية هما في محافظات الحسكة ودير الزور والرقة، إضافة إلى قسم صغير من شمال شرق محافظة حلب سيطرت عليها في عام 2012 بعد انسحاب القوات الحكومية السورية من بعض مدن محافظة الحسكة وما تلى ذلك من انسحاب تنظيم داعش وتسليمه معظم المناطق التي كانت تحت سيطرته في شرق سوريا للقوات الكردية.

ونشأ بالمنطقة حاليًا نظام حكم علماني رسمي يستند إلى المبادئ الديمقراطية الاتحادية للاشتراكية الديمقراطية، والمساواة بين الجنسين، والاستدامة، وأن تنوع شمال سوريا ينعكس في دستورها ومجتمعها وسياساتها.

إبراهيم كابان 

وتعتبر قواها الرئيسية قوات سوريا الديمقراطية يشار إليها باختصار قسد، هو تحالف متعدد الأعراق والأديان للميليشيات التي يغلب عليها الطابع الكردي، وكذلك للميليشيات العربية والآشوريةالسريانية، وكذلك لبعض الجماعات التركمانية والأرمنية والشركسية والشيشانية في الحرب الأهلية السورية،وتتألف قوات سورية الديمقراطية في معظمها من وحدات حماية الشعب، وهي من الميليشيات الكردية في معظمها، وتقودها عسكريًا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads