المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مكاسب المرأة .. الرئيس السيسي نصير عظيمات مصر

الإثنين 25/فبراير/2019 - 04:09 م
طباعة
يحظي الرئيس السيسي بلقب "نصير المرأة"، كونه الرئيس الأكثر خوضًا في تاريخ مصر، لمعارك كثيرة من أجلها، ويدعمها في كل خطاباته ومؤتمراته؛ حيث ينظر لها بإكبار وإعزاز؛ كونها تتمتع بقدر عالٍ جدًا من العزة والحياء، إلى جانب حرصها الشديد عن أسرتها وأفراد عائلتها، كما يقول الرئيس السيسي دائمًا.

ومن بين ما تحقق في هذا المجال في السنوات الماضية، على المستوى التشريعي، صدور قانون التحرش، وتغليظ عقوبة ختان الإناث لتصل إلى الحبس 5 سنوات للأم والأب معًا، فضلاً عن إصدار قانون لمواجهة تجريم الحرمان من الميراث، وقانون تنظيم عمل المجلس القومى للمرأة.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة المواطن" آراء بعض عضوات مجلس النواب المصري عن المكاسب التي حصلت عليها المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي.

مكاسب وفرص جوهرية

وتقول الدكتورة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب "المحافظين"، أن المرأة حصلت علي فرص جوهرية؛ حيث تغيرت ثقافة المجتمع تجاهها، وبات يُنظَر إليها علي أنها فعالة ومؤثرة وتؤدِّي دورًا مهمًا في الحياة ليست فقط في المنزل، ولكن في الحياة السياسية والعامة أيضًا.

وتابعت أبو السعد قائلة: "أعتقد أن هذا إنجاز كبير في حد ذاته؛ أن تتغير ثقافة المجتمع تجاه المرأة"، مؤكدة أن من أهم المميزات التي حصلت عليها زيادة عدد الحقائب الوزارية التي تتولي شأنها امرأة "نظرًا لكفاءتها".

وأشارت كذلك إلى تولِّي المرأة ملفات معينة ذات بعد اقتصادي وخدمي وثقافي مهمة، مؤكدة أن الرئيس السيسي يقف وراء هذا الدعم.

وأوضحت أبو السعد، أن الرئيس السيسي "يدعم المرأة بشكل كبير، ففي كل مناسبة يكرم نموذج لسيدة ناجحة ومكافحة، مثل سيدة التوكتوك، وسيدة الميكروباص، ليقدمها للمجتمع، باعثًا برسالة، أن المرأة المصرية علي رأس الاهتمامات والأولويات وتستحق الدعم".

دورٌ حيوي في البرلمان

وأشارت أبو السعد إلى أن هناك تسعين سيدة داخل البرلمان، ومعظمهن يؤدِّين دورًا حيويًّا، ودلَّلت على ذلك بأنها أول سيدة شغلت منصب رئيس هيئة برلمانية في تاريخ البرلمان المصري، فضلًا عن أن النائبات في المجلس من كل شرائح المجتمع من طبيبات وأساتذة جامعات وطبقات عمالية، بينما القلائل منهن مارسن السياسة، مشيرة إلى أن التجربة البرلمانية "كانت ثرية واكتسبنا المزيد من الخبرات".

أما الدكتور مي البطران، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب، فقد قالت إن الرئيس السيسي داعم للمرأة المصرية في كل المجالات، وأن المرأة في عهد السيسي، أصبحت قدوةً في المجتمع"، مدلِّلَةً على ذلك بأن الكثير من السيدات المصريات يتولَّيْن مواقع قيادية مختلفة.

وأضافت: "كنتُ أول وأصغر رئيس لجنة نوعية، وهي الاتصالات، في تاريخ البرلمان المصري".

وهو ذات ما أكدت عليه الدكتورة شيرين فرَّاج، عضو مجلس النواب؛ حيث أشارت إلى أن عهد الرئيس السيسي، شهد تمكين للمرأة بشكل كبير، وأصبحت فيه المرأة تحصل علي حقوقها، ولها الحق في كل الوظائف القيادية بعدما كانت مقصورة علي الرجال.

ودَّللت على ذلك بتعيينات نساء في مناصب المحافظين، مثل الدكتورة منال عوض، محافِظ دمياط، والتي أكدت فرَّاج أنها متواجدة دائمًا بين المواطنين، لحل مشكلاتهم، موضحة أنها كانت أول سيدة تتقدم باستجواب برلماني منذ انعقاد البرلمان الحالي ضد وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads