المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

ماذا يعني قرار وزارة التموين بحذف غير المستحقين من الدعم .. خبراء يجيبون

الأحد 24/فبراير/2019 - 11:25 ص
مصطفى فرحات
طباعة
بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم في تطبيق القرار الخاص بـ  حذف الفئات غير المستحقة للدعم من الفئات الـ5 التي قامت الوزارة قبل ذلك بتحديدها بناءًا على قدرات الدخل والإنفاق والاستهلاك.

وزارة التموين
سعيد توفيق أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس يقول لـ" بوابة المواطن" إن قرار وزارة التموين  من الممكن أن يكون فيه ظلم للبعض، لكنه يبدو منطقيًا من الناحية الواقعية، فالكثير من المستهلكين الذين استهدفتهم وزارة التموين من قرارها لا يواجهون من جانبهم تأثرًا كبيرًا من توابع القرار "الفئات دي أكيد مش هيفرق معاها منعها من دعم 100 جنيه".
قرارت وزارة التموين
قرارت وزارة التموين
يعترض "سعيد"على الآلية التي طُبق بها القرار من  وزارة التموين، نظرًا لوجود بعض القصور التي يراها منطقية وتتنافى مع مبدأ العدالة الذي لابد وأن يطال الجميع، فيقول إن من بين المعايير التي وضعتها الوزارة هي حرمان من يزيد استهلاكه للمحمول عن ألف جنيهًا، مشيرًا إلى أن بعض الأفراد ربما تضطرهم ظروف العمل إلى استهلاك هذه القيمة وفي المقابل يعانون من انخفاض الدخل.

وقد شملت المعايير التي وضعتها  وزارة التموين خمس فئات وهم: من يزيد استهلاكهم للكهرباء عن ألف كيلووات، من يصل استهلاكهم للكهرباء عن ألف جنيه، من يلتحق أبناؤه بمدارس أجنبية تتعدى مصاريفها 30 ألف جنيه، من يمتلك سيارة موديل 2014 فيما بعد، من يشغل منصبًا مرموقًا.

هل تطبيق الشروط سيكون مجتمعة أم منفردة ؟ سؤال طرحه "أستاذ الاقتصاد"، فيقول إن هناك اختلافًا كبيرًا بين كلا الحالتين لأن هناك بعض الأفراد الذين تنطبق عليهم شروط معينة بينما لا تنطبق عليهم شروط أخرى "تطبيق عنصر بعنصر هيكون فيه ظلم"، والحالة الوحيدة التي يعطي شرعية أكبر لهذا القرار أن تتواجد كلها في شخص واحد، ولكي تتفادى وزارة التموين هذه القرارات لابد من تشكيل لجنة تعمل على إعادة فرز الأشخاص للتمييز بين من يستحق الدعم ومن لن يستحق.

"الفكرة جميلة والهدف نبيل"، يقول "سعيد" قبل أن يوضح أن قرار  وزارة التموين سيخلق وفرة في الموازنة العامة للدولة، لأنها تتحمل مليارات في سبيل الدعم، والتي ستوفرها الدولة بحذف تلك الفئات، ومن الممكن أن يتم ضخ هذه الأموال في المشروعات الكبرى التي تحتاجها الدولة في المرحلة المقبلة.

قرارت وزارة التموين
قرارت وزارة التموين
أما "سعاد الديب" رئيس الاتحاد النوعي للجمعيات الأهلية وعضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، فترى أن خطوة حذف الفئات الخمس من الدعم، كانت في إطار حرص وزارة التموين منذ فترة على الوصول بالدعم لمن يستحق، وأن القرار سبَقه محاولات كثيرة في وضع معايير للحد الأدنى لمستحقي الدعم، موضحة أن تلك الفئات لن يطالها الضرر المتوقع نظرًا لصغر حجم المبلغ "هم شايفين إن الناس اللي معاها فلوس ما تستحقش الدعم".

"مصائب قوم عند قوم فوائد"، هكذا عبرت العضو بجهاز حماية المستهلك عن القرار، فحين يمثل أزمة غير ملحوظة لفئة قليلة من المستهلكين يعود على قطاع كبير من المستهليكن بفائدة أكبر، مشيرة إلى أنه لابد من وجود خطوات إصلاحية فيما يخص ضبط الأسعار والتحكم في عمليات البيع والشراء بحيث تتمكن كل الفئات من العيش بطريقة كريمة.

لا تتوقع "الديب" من جانبها أن يكون هناك رد فعل من جانب الفئات المحذوفة، لأن مثل هذه الخطوات تسبقها دراسة وعقد لجان وطرح الكثير من الحلول لتصل في النهاية إلى حل يرضي كل الأطراف والخروج بأقل خسائر ممكنة، وأن الوزارة لا يجب أن تقترب من منظومة الدعم مرة أخرى في الفترة المقبلة لأن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى وقوعها في صدام مع المواطنين.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads