المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

احترس من هذه العلامات .. أنت مصاب بفيروس "سي"

الأحد 24/فبراير/2019 - 11:08 م
ساره نويجي
طباعة
يعد الكبد أحد أهم الأعضاء في الجسم، فهو المسئول عن العديد من الوظائف الحيوية في أجسامنا، لكن من الممكن أن يسبب لنا العديد من الأخطار الصحية في حالة عدم أدائه وظائفه بشكل سليم.

واليوم، يعاني حوالي 71مليون شخص على مستوى العالم من أعراض هذا المرض، وتستعرض لكم بوابة المواطن أهم العلامات الدالة على إصابتك بمرض الكبد"فيروس سي".

اصفرار الجلد والعينين:
إذا ما لاحظت هذه الأعراض فأنت في خطر كبير، حيث يميل الجلد وبياض العينين للون الأصفر. تظهر هذه الأعراض بسبب البيليروبين الزائد ذا اللون الأصفر المائل للبرتقالية الموجود في صبغة الكبد.

التعب والإرهاق:
ليس المقصود هنا هذا التعب العادي الذي تشعر به، فالإرهاق هنا هو الشعور بعدم الرغبة في عمل أي شيء، فمن الممكن أن تشعر بالتعب فور استيقاظك من النوم أو خلال اليوم.

انتفاخ البطن:
من المؤكد أن انتفاخ البطن هو أكثر الأعراض التي تسبب الألم لمن يعاني هذا المرض. يظهر هذا العرض نتيجة لتراكم السوائل في البطن بشكل كبير، ما يؤثر على الساقين والكاحلين.

فقدان الشهية والوزن:
على الرغم من أن البطن المنتفخة أهم علامات هذا المرض، إلا أن هذا يصاحبه فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 10% كما يؤكد الأطباء، ولو أنك تشعر بالامتلاء والانتفاخ طوال الوقت ليس غريبًا أن تجد صعوبة في تناولك للطعام، خاصة حين يصاحب هذه الأعراض إحساسك بالألم.

لون البول الداكن:
يعاني الحاملون للمرض من لون البول الداكن أكثر من المعتاد، فيميل لون البول في هذه الحالة إلى اللون البني أو البرتقالي الداكن،والذي يكون نتيجة عدم قدرة الكبد على التخلص من البيليروبين الزائد في الجسم.

إقرأ أيضًا: الدكتور محمد عز العرب: مصر تتصدر المركز الأول بالعالم لعلاج فيروس "سى"
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads