المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

7 أسباب تمنع المراهقات من النوم.. خلى بالك

الأحد 24/فبراير/2019 - 03:25 م
أمل عسكر
طباعة
تعتبر مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التي يعيشها البنات فهي تمثل مرحلة فارقة في عمر كل سيدة، كونها لم تعد طفلة وليست بالغة أو عالمة ببواطن الأمور للأفكار التي تدور في مخيلتها، وسوف نتناول خلال السطور التالية 7 أسباب تمنع المراهقات من النوم.

7 أسباب تمنع المراهقات من النوم
تعاني أغلب الفتيات في هذه المرحلة بالعديد من العواطف والارتباكات، وذلك خلال سنوات المراهقة، وبالتالي تسبب ضغوط هائلة عليها قد لا تتحملها، ويظهر ذلك جليًا في صعوبة الحصول على قدر كاف من النوم، وسوف نرصد لكم في هذا الموضوع 7 أسباب تمنع المراهقات من النوم.


1_ مشاكل نفسية:

تتكون مرحلة المراهقة من عدة مواقف في الحياة المتغيرة، ومنها ضغط الدراسة أو التعامل مع العالم الجديد خارج نطاق الأسرة إلى اضطرابات وقلق لدى المراهقين، وهذا يؤدي إلى حدوث الاكتئاب والإجهاد، والصدمة من كل هذه العوامل النفسية من الممكن أن تؤدي إلى الحرمان من النوم في سن المراهقة.

2_ الأدوية التي تعزز الأرق:

يوجد مجموعة معينة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، أدوية البرد والأنفلونزا، ومدرات البول، مسكنات الألم أو أدوية ضغط الدم تجعل المراهق يصيب بالأرق، وبالتالي يجد صعوبة في النوم.

3_ مشاكل طبية تسبب الأرق:

توجد بعض الاضطرابات الصحية التي تؤدي إلى الحرمان من النوم في سن المراهقة، مثل الربو، والألم المزمن، وحمض الجزر، والسرطان، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

4_ الجدول اليومي الهيكلي:

يزدحم يوم المراهق بسبب الوجبات المدرسية الكثيرة أو الالتزامات الاجتماعية للمدرسة أو الكلية، فهذا يجعله ليس لديه وقت كافي للنوم في الوقت المخصص له.

5_ أنشطة ترفيهية:

تشمل الأنشطة الترفيهية، التلفزيون والاستماع إلى الموسيقى وألعاب الكمبيوتر أو تصفح الإنترنت، ومثل هذه الأشياء من الممكن أن تعيق نمط نوم المراهقين وتؤدي إلى فقدانه.

6_ اضطرابات النوم:

أحيانا يعاني المراهق من عدة اضطرابات أخرى في النوم بما في ذلك متلازمة تململ الساقين أو الخدار، يمكن أن يؤثر ذلك على نومه اليومي بشدة.

7_ التحول الزمني الهرموني:

تستطيع التغييرات الهرمونية، تحويل ساعة جسم المراهق البيولوجية، فمن الممكن أن تؤدي إلى تأخير وقت نومه من 1-2 ساعات، وبالتالي يحرمه من النوم الطبيعي.


اقرأ أيضا.. خبراء الصحة يحذرون المراهقين من خطر السجائر الإلكترونية

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads