المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الصرعات والاضطرابات العقلية.. السر وراء انتشار جرائم الأسرة

الأحد 24/فبراير/2019 - 10:33 م
صلاح محروس واحمد البحراوي
طباعة

أصبحنا نتعايش علي أهات وأوجاع الأسر المصرية التي بات أفرادها يقتل كلا منهما الآخر دون النظر إلي صلة الرحم التي حثت عليها جميع الديانات إلي أن أصبحت معلقة في عرش الرحمن، فها هو الأب يقتل ابنه والأم تقتل أطفالها بعدما انتزعت الرحمة من قلوبهم ولم يقف الابناء عند ذلك وأصبحوا قتله لأباءهم وامهاتهم دون أي سبب أو من أجل المخدرات أو النقود.

ترصد بوابة المواطن عدد من الحالات التي انترعة فيها الرحمة من قلوب افراد الاسرة الواحدة:

اب يقتل اطفاله الثلاثة وزوجته

نجحت أجهزة البحث الجنائى بمديرية امن كفر الشيخ في حل لغز مقتل اسرة باكملها تم العثور عليهم مذبوحين داخل شقتهم، بعد أن اقر الزوج بقيامه بالجريمة وقتل زوجته وأطفاله الثلاثة.

وكانت مديرية امن كفر الشيخ قد تلقت بلاغا من "أحمد ع ذ أ"، 42 سنة دكتور يفيد عثوره علي زوجته واطفاله الثلاثة مذبوحين، وبالبحث والتحري حول الواقعة لم يستدل علي دخول احد للشقة ،ومعاينة الشقة لم يتم العثور علي كسر في الباب وكذلك النوافذ، وبتضيق الخناق علي الزوج اقر بقيامه بالجريمة متعللا بوجود خلافات مع زوجته دفعته لان يتخلص من زوجته واولاده.

وتم ضبط الزوج وتحرر محضر بالواقعة واتخاذ كافة الاجراءات الجنائية.


مقتل منجد علي يد نجله

نجحت أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة في حل لغز مقتل "منجد" بمسكنه بدائرة قسم شرطة ثاني دار السلام.

كان قسم شرطة ثان السلام  قد تلقي بلاغا من عامل أنه حال عودته لمحل سكنه بمنطقة إسبيكو دائرة القسم عثر علي والده مقتولا "منجد"65سنة، وبالمعاينة تبين وجود الجثة مسجاة علي سرير بغرفة نوم، وبها طعنتين بالصدر والبطن.


وبالبحث والتحري أن مرتكب الواقعة شقيق المبلغ "عاطل"24سنة و له معلومات جنائية مسجلة.

عقب تقنين الإجراءات تم تم ضبط المتهم وبمواجهتهبما اسفرت عنه التحريات اقر بارتكاب الواقعة وأن والده اعتاد توبيخه لكونه عاطل، وانه يوم الحادث قد لب من والده مبلغ مالي فرفض وحدثت مشادة بينهم قام على أثرها بالتعدى عليه بسكين أحضره من المطبخ، وأرشد عن السلاح المستخدم، وتحرر محضر بالواقعة واتخاذ كافة الاجراءات الجنائية.

مصرع عامل علي يد والده وابناء عمومته

أقدم عامل علي قتل ابنه بالتعاون مع ابناء شقيقه بقرية ساقية أبو شعرة التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، وذلك لخلافات عائلية  وسوك سلوكه.

كانت مديرية امن المنوفية قد تلقت بلاغا من ادارة البحث الجنائي يفيد تلقيه اخطارا عن وصول "م.س.ى" 20 سنة عامل مقيم بقرية ساقية أبو شعرة، مصابا بجروح متهتكة، وسحجات متفرقة بالجسم، وتوفى عقب وصوله، وبالفحص تبين ان مرتكبوا الواقعة هم والد المتوفي وابناء عمه، وبسوال المتهمين اقروا بقيامهم بالواقعة باستخدام عصي وخرطوم، وذلك لخلافات عائلية ولسوء سلوك المجني عليه، وتحرر محضر بالواقعة.

وظهر فريد علي الساحة الاعلامية مع قضايا جماعة الاخوان الارهابية

وأشار الدكتور ابراهيم عبد الرشيد استشار التحليل النفسي وتحليل والشخصية، إن مثل هذه الحالات هي نوع من الاضطراب العقلي ما يسمي بالاضطراب ثنائي القطب والذي ينشا عن مولد الطفل في بيئة مليئة بالصراعات الاسرية، خلاف دخوله في مرحلة مراهقة تطول نتيجة هذه الصراعات والتفكك الاسري، مما يسقطه فريسة لهذا المرض الذي اعراضه المشاكل  النفسية كثيرة ونوبات الهوس والاكتئاب وخلاف الشعور بالسلطوية فيحارب من يخالفه او حتي يتميز عنه  ومن يخالفه يكون عدوه، خلاف كونه مندفع وعصبي، وأن المصاب بهذا المرض يكون انفعالي بشكل كبير مما يعني انه في احدي نوبات انفعاله هذه قد يفعل اي شيء حتي لو كان التخلص من المقربين له.

وأوضح عبد الرشيد ان الحل للتصدي لهذه الحالات نشر الوعي عن المرض لان بنشره سيقدم المرضي به علي العلاج مما يحسن حالتهم ويقلل من هذه الحالات، واضاف بان يجب علي الدولة ان تتبني استراتيجية لتصحيح الشخصية المصرية وعمل حملة لمعالجة مثل هذه الحالات.


اقرأ من هنا: خلافات أسرية وأموال.. قتل والدة زوجته بدم بارد! 


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads