المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تحذير للأمهات.. صراخ طفلك قد يكون علامة على إصابته بالفتق

الإثنين 25/فبراير/2019 - 10:14 م
طباعة
حذَّر الدكتور هيثم عصمت استشاري جراحة الأطفال بمستشفي أبو الريش التخصصي، من إهمال بعض العلامات التي تدل على إصابة الأطفال بالفتق السُّرِّي.

وقال إن الفتق يكون عبارة عن انتفاخ بمنطقة السُّرَّة وخروج جزء من الأمعاء أو الأنسجة الدهنية، ومن السهل علي الأم أن تلاحظه مع بكاء الطفل، وعند عملية التبرز، وفي حال إصابة الطفل بإمساك؛ حيث يظهر الفتق بوضوح حينئذٍ.

ويشير عصمت إلي أن الفتق قد يظهر بعد أسبوعَيْن من الولادة بمجرد وقوع سُرَّة الرضيع بعد ولادته بأسبوعَيْن، موضحًا أن خروج ودخول الأمعاء في السُّرَّة قد يتسبب معه انحشار في الأمعاء، ووقتها سوف تتفاقم المشكلة ناصحًا الأمهات بالمتابعة الدورية للطفل.

جراحة الفتق
ويوضح أن الفتق ليس له أسباب محددة، ويتطلب الانتظار، مشيرًا إلي أنه قد يختفي من تلقاء نفسه بمجرد أن يبلغ الطفل 6 أشهر ويتعلم الجلوس، ولكنه قال إنه في حال استمر الفتق لمدة 3 سنوات؛ فيجب أن يتم إجراء جراحة مباشرة للأطفال كخيار أخير، خاصة أنه يتضخم بعدها ويسبب صعوبة الحركة في الأمعاء لديه.

ويقول عصمت إن العملية صغيرة وسريعة لدفع انتفاخ السرة مرة أخرى في مكانها، وجعْل جدار البطن أقوى، وفي معظم الحالات يعود الطفل في نفس اليوم إلي المنزل.

إقرأ ايضًا:

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads