المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استشاري أطفال: 6 أسباب تزيد من الإصابة بـ حساسية الأنف

الأحد 24/فبراير/2019 - 06:59 م
بوابة المواطن
طباعة
في هذه الفترة من السنة تزيد الشكوى من حساسية الأنف عند الأطفال نظرًا لتغيير الجو، وتشبه نزلة البرد لكنها تختلف عن نزلة البرد في مسبب المرض.

أسباب حساسية الأنف
ويقول د. جورج الزيات استشاري الرضاعة الطبيعية وطب حديثي الولادة، سبب حساسية الأنف هي رد فعل من الجهاز المناعي تجاه بعض المثيرات مثل حبوب اللقاح وحشرات الفراش وفرو الحيوانات أو ريش الطيور والذي يجعل الجسم ينتج مواد مثل الهيستامين وهي تسبب تلك الأعراض. 

الأعراض
وبشير د. جورج الزيات أن أعراض حساسية الأنف: احتقان وسيلان بالأنف، إحمرار وهرش في العين، وعطس وكحة، وهرش في الأنف، وانتفاخ تحت العينين وتعب وإرهاق.
 
ويقول د. جورج الزيات إن أعراض الحساسية تزيد عادة في الأوقات التي يزيد فيها مثيرات الحساسية مثل التعرض لحبوب اللقاح في فصل الربيع أو شراء حيوان بالمنزل أو وقت تنظيف المنزل أو الأوقات تأتي تكون فيها رياح وأتربة مثل هذه الأوقات من العام.

وعن الخطورة التي قد تزيد من احتمالية إصابة الطفل بـ أعراض الحساسية وهي، إذا كان طفلك يعاني من نوع آخر من الحساسية أو الربو، إذا كان يعاني الطفل من الإكزيما، إذا كان احد الوالدين أو أحد أقاربه من الدرجة الأولي يعاني من حساسية أو ربو وكذلك تواجد الحيوانات أو الطيور بالمنزل أو أن احد الوالدين يدخن.

المضاعفات
وعن مضاعفات حساسية الأنف يقول د. جورج بأنها تقلل من قدرة الطفل علي النوم لفترات طويلة مما يؤدي إلي شعوره بالتعب وعدم الراحة البدنية، قد تؤدي إلي التهاب الجيوب الأنفية على المدى الطويل وتزيد من شدة أعراض الربو مثل الكحة والعطس وهي تشكل سببًا رئيسًا لعدوي الأذن الوسطي.

النصائح
وعن التشخيص، ينصح د. جورج بأنه علي الطبيب أن يقوم بعمل فحص شامل للطفل وأخذ تاريخ مرضي مفصل عن حالة طفلك وقد يقوم بأحد اختبارات الجلد للحساسية او فحص الدم، ويري  أن أفضل طريقة لعلاج الحساسية هي تجنب مثيرات الحساسية للتقليل من عدد ظهور الأعراض بالإضافة إلي الأدوية التي يحددها الطبيب المعالج

اقرأ أيضًا:دراسة طبية: علاقة بين نوبات قلق الأطفال ومعاناتهم من الحساسية الغذائية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads