المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| القضاء أعاد حقوقهم.. فرحة عارمة لأصحاب المعاشات في البحيرة

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 09:51 م
محمد وجيه
طباعة
سادت فرحة عارمة، بين أصحاب المعاشات بمحافظة البحيرة، بعد صدور حكم المحكمة الإدارية العليا، برفض الطعون المقامة من وزيرة التضامن الإجتماعى، على حكم محكمة القضاء الإدارى، بإضافة العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وصرف مستحقاتهم بالكامل، فيما طالبت القيادات نقابة المعاشات بمحافظة البحيرة، السلطة التنفيذية، بسرعة تنفيذ الحكم، وإعلاء صوت  «القضاء فوق الجميع»، حفاظًا على حق أصحاب المعاشات.

حكم تاريخي للمحكمة الإدارية العليا 
وقال حمدي الفخراني، الأمين العام لنقابة المعاشات بالبحيرة: «إن الحكم التاريخي لمحكمة الإدارية العليا، بضم الخمس علاوات، أثلج صدور أصحاب المعاشات، و قضائنا العادل، أنصفنا بعد كفاح مرير بالمحاكم، لكى تصل إلينا حقوقنا».

وأشار الأمين العام لنقابة المعاشات بالبحيرة، إن أصحاب المعاشات، غلابة ومظلومين فى ظل الغلاء الفاحش فى كل شئ، فـ الاسعار غالية، والعلاج سعره ارتفع للضعف، مؤكدًا أن المعاش لا يكفي لسد احتياجات الأسر. 

وأضاف حمدي الفخراني، أن حكم المحكمة الإدارية العليا، صوب خطًا لم يتسبب فيه أصحاب المعاشات، بل تسببت فيه السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة، ويجب على الحكومة الحالية، برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تصحيح هذا الخطأ.

وعبر الأمين العام لنقابة المعاشات بالبحيرة، عن فرحته وفرحة جموع أصحاب المعاشات بمحافظة البحيرة، فى ظل القيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذى لا يتوانى في إنصاف أصحاب المعاشات وكبار السن، وسط نزاهة وعدالة القضاء المصرى الشامخ، الذى أعاد الحق لأصحابه.

الحكم أنصف أصحاب المعاشات 
وأكد «أبو اليزيد محمود أبو طاحون»، موظف بالمعاش، أن الحكم التاريخى، الذى أصدرته المحكمة الإدارية العليا، أسعدنا جميعًا، وأصبح حكمًا نهائيًا، مضيفًا، أن الحكم جاء لينصف أبناء وذوي المعاشات، الذين يعانون ضعف الحالة المادية.

وأشار، إلى أحقية أًصحاب المعاشات بـ80% من العلاوات السنوية التي يتقاضاها الموظف، مؤكدا أن هذا الحكم التاريخي أنصف أصحاب المعاشات، فى ظل الغلاء الذي يطحن الجميع والاسعار التى تضاعفت أكثر من مرة، وأصبح المعاش لا يكفي لسد احتياجات الأسرة، ولا ثمن العلاج.

وطالب، الحكومة بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، وأن تفرض رقابة صارمة على الأسواق، حتى لا يكون صدور الحكم اثر سلبي فى زيادة الأسعار. 

الحكم أعاد الحق لأصحابه 
وأكد عبد العزيز سلامة، رئيس نقابة المعاشات بالبحيرة، وعضو النقابة العامة لأصحاب المعاشات، أن القضاء المصرى الشامخ أنصفنا بعد طول انتظار، وأعاد الحق لأصحابه، وأصدر حكما تاريخيًا بأحقية أصحاب المعاشات في 80% من العلاوات، مشيرًا إلى أن هذا الحكم سيتم تطبيقه بأثر رجعي اعتبارًا من 1/ 7/ 2006 إلى مالا نهاية.

وأوضح، أن الحكم يتيح لأصحاب المعاشات الذين أنهوا حياتهم الوظيفية عام 2010 وما بعدها الحصول على قيمة 5 علاوات بإضافة 80% من قيمة آخر علاوات، مؤكدًا أن أصحاب المعاشات الذين أنهوا حياتهم الوظيفية عام 2006 سيحصلون على علاوة واحدة، بينما يحصل من وصل لسن المعاش عام 2007 على علاوتين، ومن وصل عام 2008 يمنح 3 علاوات، ويستفيد الخارجون على المعاش في 2009 بـ 4 علاوات ومن يونيو 2010 ومابعدها سيستفيد بـ5 علاوات»، موضحا أن الموظف كان يدفع قيمة هذه العلاوات كاملة ولم يحصل عليها بعد الخروج على المعاش. 

 طالب، بتنفيذ الحكم فى أقرب وقت ومنح أصحاب المعاشات مستحقاتهم من العلاوات إما من خلال دفعة واحدة أو أكثر من دفعة، وأضاف أن الحكم نافذ على جميع مستحقي المعاشات والمؤمن عليهم دون تفرقة.

وكانت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد الفقي نائب رئيس مجلس الدولة، قضت برفض الطعون المقامة من وزيرة التضامن الاجتماعى على حكم محكمة القضاء الإدارى، والقاضي منطوقه بإضافة 80 % من قيمة آخر خمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات.

وأقام الدعوى البدرى فرغلي رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، وطالب بضم الخمس علاوات إلى الأجر المتغير لأصحاب المعاشات، وقضت المحكمة لصالحه مما دعا وزارة التضامن وهيئة مفوضي الدولة بالطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا، والتى أصدرت حكمها برفض الطعون المقدمة، وحكمت بأحقية أصحاب المعاشات في 80 % من العلاوات.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads