المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| القمة العربية الأوروبية الأولى الأهم.. والاحتلال يعتقل رئيس الأوقاف

الإثنين 25/فبراير/2019 - 11:31 ص
دعاء جمال
طباعة
سلطت وكالات الأنباء العالمية والمحلية اليوم الأثنين الضوء على القمة العربية الأوروبية الأولى والمنعقدة في شرم الشيخ لليوم الثاني على التوالي، فيما شهد العالم العديد من الأحداث المهمة والتي سوف يتم سردها تفصيلا خلال التقرير التالي.

كلمة الرئيس في القمة العربية الأوروبية..

قام السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خلال بيان له بالكشف عن أبرز 5 نقاط تحدث عنهم الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية في القمة العربية الأوروبية الأولى أمس الأحد. وأوضح السفير "راضي" بأن الرئيس السيسي كان قد تحدث خلال كلمته عن التحديات والتهديدات المشتركة والتي تجمع بين الجانب العربي والأوروبي مثل تفشي الإرهاب بالإضافة إلى زيادة مناطق الصراع.

بالإضافة إلى ذلك، كانت كلمة الرئيس قد احتوت أيضا على الخطوط العريضة وتناولت الجلسة أبرز الخطوط العريضة لرؤية مصر تجاه التعامل مع تلك التحديات وكيفية تجاوزها.

وكان الرئيس أيضا قد سلط الضوء على أن تلك القمة من المقرر أن تزيد الفرص الواعدة لتعزيز التعاون بين الجانبين العربي والأوروبي من أجل تعزيز التعاون والتكامل.

وبعد الجلسة الافتتاحية، تضمنت جلسة عامة أولى حيث ألقى فيها باقي الوفود العربية والأوروبية كلماتهم والتي تركزت على سبل تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وذلك وفقًا لمبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة والتعامل المشترك مع التحديات العالمية.

وأوضح السفير بسام راضي بأن الكلمات الخاصة بالوفود الأخرى تضمنت الاشادة باستضافة مصر للقمة العربية الأوروبية موضحة أن هذا الحدث تاريخي وهو الأول من نوعه على الإطلاق والذي يجمع بين لفيف عريض من أبرز القادة العرب والأوروبيين في إطار جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تختتم اليوم الأثنين القمة العربية الأوروبية أعمالها وذلك في مدينة السلام شرم الشيخ بحضور لفيف من القادة والزعماء الأوروبيين والعرب.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
السترات الصفراء..

نظمت حركة السترات الصفراء مسيرات الأسبوع 15 احتجاجًا على عنف الشرطة الفرنسية ضد المتظاهرين، تردي الأوضاع الاقتصادية، مع زيادة أسعار الوقود والسلع الأساسية، الأمر الذي إلى انخفاض مستوى المعيشة.

وقال أحد عناصر السترات الصفراء في تصريح خاص لـ " بوابة المواطن " أن مسيرات السترات الصفراء الأسبوع 15 شهد مشاركة العديد من الشعب الفرنسي للمطالبة بتحسين مستوى المعيشة، والاعتراض على السياسات الاقتصادية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتابع أحد عناصر السترات الصفراء، أن مسيرات السترات الصفراء الأسبوع 15 تصدت لها الشرطة الفرنسية، وقامت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، والخرطوش، مؤكدًا أن الشرطة تقوم بالتصويب على العين ومنطقة الرأس الأمر الذي أدى إلى إحداث العديد من الإصابات الخطيرة في صفوف المتظاهرين، مشيرًا إلى أن القانون يجرم الإطلاق نحو الرأس والعين لما يمثله من خطورة على حياة المتظاهرين.

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس مظاهرات حاشدة، بسبب زيادة الأسعار،وعجز الطبقة الفقرة على توفير السلع الأساسية، ما دفع العديد للخروج والمطالبة برحيل الرئيس الفرنسي وحكومته، وما زيادة أعداد المتظاهرين فقد الشرطة الفرنسية السيطرة على الوضع.

وقام الأمن الفرنسي بالانسحاب من الشوارع والميادين، ما تسبب في زعزعة الاستقرار، اندلاع حالات السرقة والنهب للمحالات والمطاعم والبنوك، وإشعال النيران في المعالم السياحية، والتي منها حرقة تمثال الجندي المجهول، واقتحام برج إيفل.


السترات الصفراء
السترات الصفراء
أمريكا والصومال..

أغار سلاح الجو الأمريكى، على بعض المناطق، التى يسيطر عليها حركة الشباب الصومالية، بالقرب من العاصمة مقديشو، ما اسفر عن قتلى وجرحى.
 
وكشفت الإذاعة الصومالية، إن سلاح الجو الأمريكى، قام بشن غارات جوية على بعض مناطق البلاد، والتى يتجمع فيها مسلحو حركة الشباب، ما أدى إلى مصرع اثنين منهما، وذلك عقب 4 غارات متتالية. 

ومن جانبه، قال مدير عمليات جيش الولايات المتحدة، فى أفريقيا، الجنرال، جريج أولسون، عن غارات سلاح الجو الأمريكى، فى بيان له نقلته إذاعة "شايبلى": إن الغارات قضت على النقاط التفتيشية والمباني التي تستخدمها حركة الشباب في جمع الضرائب بهدف تمويل حملتها الدموية في الصومال"، مضيفًا أن "الغارات الجوية ساعدت في شل قدرة الحركة المتطرفة على شن عمليات إرهابية في المستقبل".

وأشار الجنرال "أولسون" فى بيانه إن الجيش الأمريكى، قام بشن غارتين جويتين أول أمس السبت في منطقة كينيو بارو التي تبعد بنحو 75 كيلومترًا عن جنوب العاصمة مقديشو، وأخرى بالقرب من بلدة جانالي، ورابعة في إقليم أودل جنوبي الصومال.

يجدر بالذكر إن الجيش الأمريكى، قام بشن 16 غارة جوية ضد حركة الشباب الصومالية، التى صنفت إرهابية، والموالية إلى تنظيم القاعدة، منذ بداية العام الجارى، حيث زادت وتيرة الغارات الجوية الأمريكى فى الصومال، وذلك منذ تولى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لمنصبه. 

سلاح الجو الأمريكى
سلاح الجو الأمريكى
الاحتلال ورئيس أوقاف القدس..

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، 24 فبراير 2019م، رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، عبد العظيم سلهب، ومنعته من دخول المسجد الأقصى لمدة أسبوع، وذلك بعد أيام من المواجهات بين مصلين مسلمين والقوات الإسرائيلية أمام "باب الرحمة"، أحد بوابات الأقصى.

وذكرت "بي. بي. سي عربية"، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل "سلهب"، صباح اليوم في القدس المحتلة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، زعم المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفيلد، إن سلهب اعتُقِل لأنه "ارتكب مخالفة بدخول منطقة محظورة في الموقع المقدس".

كما ذكرت قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" (رسمية)، بأن نائبه، ناجح بكيرات، اعتُقل أيضًا، فيما لم لم تؤكد سلطة الاحتلال ذلك.

ويشرف مجلس الأوقاف الإسلامية على المرافق الدينية الإسلامية في القدس، ومنها الحرم القدسي الشريف، وفيه المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads