المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النزاعات الثلاثة .. الألم الأكبر في قلوب قادة القمة العربية الأوروبية

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 02:04 ص
سيد مصطفى
طباعة
برزت الصراعات العربية الثلاثة الأكثر إلحاحًا في داخل الوضع العربي ألا وهي الصراع في سوريا واليمن وليبيا في كلمات الرؤساء والقادة العرب والأوروبيين، تناول كل منهم وجهة نظره تجاهها.

الرئيس السيسي
أبرز الرئيس السيسي خلال كلمته في القمة العربية الأوروبية الأولى، أهمية حل تلك النزاعات، مبينًا بأن ترك النزاعات في ليبيا وسوريا واليمن، وسائر المناطق التي تشهد تناحرًا مسلحًا، بدون تسوية سياسية، لا يمكن إلا أن يمثل تقصيرًا، ستسأل عنه الأجيال الحالية والقادمة، والتي بات ينتقل إليها عبر وسائل الإعلام الحديث، التفاصيل الدقيقة لهذه الكوارث الإنسانية، لحظة بلحظة.

أحمد أبو الغيط

بينما قال أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال كلمته في القمة العربية الأوروبية الأولي، في القمة العربية الأوروبية الأولى، أن النقطة الأولى هي الفهم المشترك لخطورة استمرار النزاعات المسلحة في سورية وليبيا واليمن، والأيادي الخارجية بها، محددُا التدخلات الإيرانية والتركية وأثرها في إستمرار تلك الأزمات، مما أدى لتفاقم الأزمات الإنسانية.

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، فى القمة العربية الأوروبية الأولى، أنه لا حل عسكري لإنهاء النزاع، مطالبًا بتكثيف الجهود لهندسة حلول سلمية، خاصة وأن جماعات الإرهاب استغلت أجواء الفراغ والفوضى لتقوم بدور في تلك الدول.

وأثنى أبو الغيط، على الدور الأوروبي سواء بالشق الإنساني منه، أو السياسي خاصة في اليمن والذي تجلى في قمة ستوكهولم، وليبيا ودور الإتحاد الأوروبي فيها، معربُا عن تطلعه للقيام بتسويات سياسية.

وتناولت هدنة ستوكهولم، التي نفذت تحت رعاية الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي، الاتفاق بشأن مدينة الحديدة غربي اليمن بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين يتضمن وقفا كاملا لإطلاق النار وانسحاب عسكري، وتضمنت وقف لإطلاق النار أعلن عنه في محافظة الحديدة بأكملها، وانسحاب لكافة القوات من المدينة والميناء.
.
بينما عقد في مدينة باليرمو الإيطالية، مؤتمر دولى حول ليبيا، وذلك بمشاركة الأطراف الرئيسية فى الأزمة وبحضور عدد من الدول الفاعلة والمعنية فى الملف الليبى، وذلك لبحث التوصل لحل للأزمة السياسية التى تعصف بالبلاد ووضع خارطة طريق للخروج من النفق المظلم.

الملك سلمان

وقال الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية خلال كلمته في القمة العربية الأوروبية الأولى، أن المملكة تؤكد على أهمية دعم السياسية اليمنية وأن الوطن اليمني بحاجة مهمة لتكاتف الجهود الدولية من أجل دعم الشرعية اليمنية وصد الميليشيات الحوثية الارهابية.
وأوضح أن المملكة في سبيل المشاورات تدعو لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات والقوانين فى المشاورات وان ما تقوم به إيران من إطلاق صواريخ بالستية تجاه السعودية هو عمل إرهابي يخترق كافة القوانين.
وان الالتزام بالمعاهدات والأعراق والقرارات الدولية هو الأساس الذي يبني عليه حل النزاع الدولي، وتقدمت السعودية بمتابعة التعاون الأمني المشترك مع المعنيين من الدول لإحباط الكثير من العمليات الإرهابية وغسل الأموال.

جان كلود

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في كلمته خلال القمة العربية الأوربية الأولي:" أن الاتحاد الأوروبي خصص مبالغ مالية ضخمة لعودة اللاجئين السوريين والفلسطينيين لبلادهم ويصل هذا الدعم إلى 17 مليار دولار.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads