المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"خط الخمس نجوم".. تعرف على سبب تسمية الخط الثالث للمترو بهذا الاسم

الإثنين 25/فبراير/2019 - 03:35 م
علا عوض
طباعة
الخط المكيف أو خط الخمس نجوم.. هكذا يلقبونه مَن يرتادونه يوميًّا.. ومرتادوه قليليون؛ لا يتعدوا عشرات الألاف، فلا ترى به الزحام المسيطر على الخط الأول "المرج - حلوان»، والذى يتخطى ركابه حاجز المليونَيْ راكب يوميًّا تقريبًّا، ولا تلحظ به الضجيج الواضح فى الخط الثاني، "شبرا - المنيب"، فالمشهد المتجلِّي واضحًا هو الهدوء المسيطر على المحطات مع تشغيل الأغنيات الموسيقية.

ظواهر سلبية مختفية:
عدة مشاهد اعتدنا على رؤيتها فى الخط الأول خاصة فى المحطات المزدوجة مع الخط الثاني؛ في محطتَيْ «الشهداء» و«أنور السادات»، والتي تظهر متجلية فى أوقات الذروة «الصباح والمساء»، منها مشهد التزاحم والتلاصق والذي يصل فى بعض الأوقات إلى التراشق بالألفاظ؛ حيث الكل يسبق غيره فى الوصول إلى باب الدخول.. هذا المشهد يختفى تمامًا في الخط الثالث.

مشهد ثانٍ يختفى من محطات مترو المرحلة الثالثة، وهو اكتظاظ الأرصفة بالركاب لتأخر حركة القطارات المُسَيَّرة عن المواعيد المحددة لها، وذلك لدقة مواعيد القطارات. فقطارات الخط الثالث تتميز بالحداثة والسرعة على النقيض التام من قطارات الخط الأول، فضلاً عن اختفاء المشهد الأهم هو الباعة المتجولين الذى اتخذو من المترو لوسيلة لكسب قوت يومهم، والمتسببين كثيرا فى تأخر حركة القطارات نتيجة تصديهم لغلق الأبواب فى الخطين الأخرين.

سعر التذكرة:
وعلى الرغم من مميزات الخط الثالث إلا أنه لا تختلف أسعار تذاكر المحطات عن الخطين الأخرين بل تظل كما هى، فسعر تذكرة المنطقة الواحدة بعدد 9 محطات، 3 جنيهات، ومن 9 إلى 16 تذكرة، سعر التذكرة 5 جنيهات بينما أكثر من 16 محطًة، سعر التذكرة 7 جنيهات.

ووضعت الهيئة العامة لتشغيل مترو الأنفاق 4 مراحل لتنفيذ الخط الثالث جاءت كالتالى:

- المرحلة الأولى: من العتبة وحتي ميدان العباسية، بطول 4.3 كــيلومتر، وعدد محطاتها، 5، وافتُتحت فى فبراير 2012م.

- المرحلة الثانية: من ميدان العباسية وحتي شارع الاهرام بمصر الجديدة، بطول 7.7 كـيلومتر، بعدد 4 محطــات وافتُتحت فى مايو 2014م.

- المرحلة الثالثة: تمتد من محطة العتبة حتي محطة الكيت كات، ومنها إلى جامعة القاهرة جنوبًا، ومحور روض الفرج شمالاً بطول 17.7 كـيلومتر، بعدد 15 محطة، ومن المقرر افتتاحها قريبًا.

- المرحلة الرابعة: وتمتد من شارع الأهرام، وحتي محطة هارون الرشيد، في مصر الجديدة، ثم تتفرع إلى فرعَيْن؛ إحداهما تمتد حتى موقف العاشر من رمضان، والثانية حتى مطار القاهرة الدولي بطول 18.17 كــيلومتر، وبعدد 15 محطة.

مميزات الخط الثالث:
من أهم مميزات الخط الثالث، خفض المرور السطحي لوسائل النقل الأخــرى بما يعادل 2 مليون رحلة يوميًّاـ ويعمل ذلك على تحقيق وَفْرٍ كبيرٍ فى زمن الرحلة، وربط شرق القاهرة بغربها؛ حـيث إن كلاًّ من الخطَيْن الأول والثاني طوليان من الشمال إلى الجنوب، وبذلك يكون الخط الثالث أول خط عرضي يقطع إقليم القاهرة الكبرى بهذه الصورة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads