المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شطة في حوار خاص لـ«بوابة المواطن»: أدرس الترشح لانتخابات الأهلي

الإثنين 25/فبراير/2019 - 09:02 م
محمد المهدي
طباعة
القمة تحسم بطل الدوري هذا الموسم.. الـ«var »هو الحل للهروب من أخطاء الحكام

هذه كواليس حرمان الأندية المصرية من البطولات الإفريقية 

نجم كبير في عالم كرة القدم، تألق في الملاعب المصرية بقميص النادي الأهلي ثم شغل منصبا مهما في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف وبات واحدا من أصحاب الآراء المهمة في الوسط الرياضي، الذي تتسم تصريحاته بالحسم والرؤية الثاقبة.

حقق شطة 8 بطولات محلية مع النادى الأهلى بواقع 5 دورى، و3 كأس مصر، كما أنه ضمن الفريق الذي حقق أول لقب إفريقى فى دورى الأبطال عام 1982.

إنه عبد المنعم شطة نجم النادي الأهلي السابق ورئيس اللجنة الفنية السابق بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي تحدث في حوار صريح وناري لـ«بوابة المواطن الإخبارية».

شطة في حوار خاص لـ«بوابة
في البداية.. كيف تري فرص الأهلي في الفوز بلقب الدوري؟ ومن الأقرب الأهلي أم الزمالك؟

بالطبع المنافسة مشتعلة بين الأهلي والزمالك، الأهلي لديه فرص كبيرة مثل كل موسم حيث يتوج ببطولة الدوري باستثناء أعوام استثنائية، الأهلي أصبح ثقيلا حاليا بعد البداية السيئة بالدوري ولكن مع تدعيمات يناير أصبح فريقا كبيرا وأداؤه في تصاعد وارتقي لثاني جدول الدوري بفارق 4 أهداف عن الزمالك المتصدر، بعد صفقات قوية للأهلي في يناير، حيث واصل الانتصارات في 7 مباريات متتالية، وأعتقد أنه سيواصل مشواره نحو الاحتفاظ باللقب.

وماذا عن فرص الزمالك؟
الزمالم أيضاً يقدم مستويات مميزة منذ بداية الموسم، وهناك منافسة مشتعلة بين القطبين لفوز أحدهما بلقب الدوري، وأعتقد أن الوقت مازال مبكرا لحسم اللقب لأي منهما خاصة أن الوضع تغير بعد صحوة الأهلي في يناير وصفقاته الجديدة، وأعتقد ان ديربي الأهلي والزمالك سيكون الفيصل في حسم بطولة الدوري.

شطة في حوار خاص لـ«بوابة

ما رأيك تنظيم مصر لبطولة أمم إفريقيا؟

مصر تمتلك كل الإمكانات التي تؤهلها لتنظيم بطولة ناجحة، فرغم اختيار مصر قبل البطولة ب3 أشهر فقط إلا أن مصر قادرة علي التنظيم خاصة أن عوامل النجاح متواجدة سواء ملاعب أو فنادق أو مدن لاستضافة المنتخبات الأفريقية، فكل هذه أمور تساعد على النجاح، بجانب وقوف الدولة بجوار اتحاد الكرة والخطوات السريعة التي تم اتخاذها للاستعداد لتنظيم البطولة بتشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء المصري والاستعدادات على قدم وساق سريعا لظهور البطولة بشكل مميز يليق باسم مصر، فكلها عوامل تساعد على النجاح، والنقطة الأهم هي وقوف القيادة السياسية مع الاتحاد.


وكيف تري فرص مصر في الفوز بالبطولة؟

بالطبع استضافة مصر البطولة وعاملي الأرض والجمهور سيكون لهما دور كبير في فوز الفراعنة باللقب، خاصة أن مصر فازت بكل البطولات التي نظمتها باستثناء بطولة 74 ، فمصر فرصها كبيرة في الفوز بالبطولة الإفريقية، المهم مساندة الجماهير وحوافز الفوز بوجود لاعبين محترفين على أعلى مستوي، وأعتقد أن فرصنا كبيرة في الفوز بالبطولة.


شطة في حوار خاص لـ«بوابة
ماذا عن خطاب اتحاد الكرة للأندية بحرمانهم من المشاركات الإفريقية ؟

لدي عدة أمور في هذا الشأن، ففي البداية هل خاطب اتحاد الكرة الأندية بشأن شروط الأندية المحترفة؟ وهل استلم بالفعل الأندية هذا الخطاب من الاتحاد؟، كما أن الأمر يتوقف على أمور كثيرة، فالطبيعي أن اتحاد الكرة يمنح الأندية فرصة لموسم أو موسمين لتوفيق الأوضاع، فالأمر لا يحسم بين يوم وليلة، النقطة الثانية قبل الحرمان من البطولات الأفريقية، فيجب أن يكون هناك حرمان من البطولات المحلية أولا إذا لم تستجب الأندية لشروط " رخصة الأندية المحترفة"، وهنا يجب على اتحاد الكرة أن يحرم هذه الأندية من المسابقات المحلية لأنها غير متطابقة للشروط، وبالتالي الحرمان من البطولات الأفريقية ولكن ذلك يتوقف علي مخاطبة الاتحاد للأندية أولا.

هل بالفعل منح الكاف مهلة لاتحاد الكرة لإتباع الشروط الخاصة بالأندية المحترفة؟

بالفعل الاتحاد الإفريقي خاطب كل الاتحادات منذ فترة ومنحها فترة توفيق أوضاع حتي تستطيع الأندية توفيق أوضاعها والاستجابة لشروط رخصة الأندية المحترفة.

شطة في حوار خاص لـ«بوابة
هل يعاقب الكاف الأندية في حال عدم الاستجابة للشروط بحرمانها من البطولات الإفريقية؟

الكاف يتعامل مع الهيئات، فالاتحاد الإفريقي يخاطب اتحاد الكرة بضرورة إتباع الشروط، وأن تتبع الأندية شروط الأندية المحترفة، واتحاد الكرة بالتبعية يخاطب الأندية لديه للالتزام بهذه التعليمات ويتابع التزام الأندية بالرخصة، وفي حال عدم الالتزام كما قلت سابقا فالطبيعي حرمان هذه الأندية من المشاركة في المسابقات المحلية، وبالتبعية عدم تواجدها في البطولات الإفريقية.. وللعلم فإن الاتحاد الإفريقي قد يعاقب اتحاد الكرة بالحرمان من المشاركات الأفريقية في حال عدم التزامه بتطبيق شروط الأندية المحترفة.

هناك أمر يشغل بال المصريين.. فكما تعلم فإن الموسم مازل مستمرا حتي شهر أغسطس فيكيف سيحسم الكاف الأندية المصرية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا والكونفيدرالية في النسخة الجديدة؟

أولا وكما علمنا فاتحاد الكرة يرغب في إنهاء مسابقة كأس مصر قبل بطولة أمم أفريقيا وبالتالي حسم الأندية المشاركة في الكونفيدرالية باعتبارها ستنطلق قبل دوري أبطال أفريقيا، ثم تحديد الفرق التي ستشارك في دوري أبطال أفريقيا بعد نهاية المسابقة المحلية. 

الاقتراح الثاني قد يستثني الكاف الأندية المصرية بسبب استمرار المسابقة وتنظيم مصر لبطولة أمم إفريقيا لحين انتهاء المسابقة وتحديد الفرق المشاركة، وأيضا يستطيع الكاف تأجيل مباريات الفرق المصرية لحين انتهاء المسابقة المحلية وتحديد الفرق المتأهلة، فالأمر سهل ويوجد حلول كثيرة، وما يساعد على ذلك تنظيم مصر لبطولة أمم أفريقيا وهو ما يجعل الكاف يمنح مصر بعض الاستثناءات هذا الموسم.

شطة في حوار خاص لـ«بوابة
كيف تري مستوي التحكيم المصري؟
الـvar هو الحل للهروب من أخطاء الحكام، وهو الفيصل في تحجيم الأخطاء وبالتالي يقل اعتراض الأندية على الحكام، وحينها يكون التحكيم قويا ويساعد على تهدئة الأجواء، خاصة أن كل العالم يتابع الدوري المصري.

نقطك أخيرة هل يخوض شطة انتخابات النادي الأهلي مستقبلا؟
أتمني بالطبع التواجد بمجلس إدارة النادي الأهلي، وسأدرس الأمر في الانتخابات المقبلة.. مازال الوقت مبكرا وعند اقتراب الانتخابات سأدرس الأمر وأحدد، لكني أتمني وشرف لي التواجد بمجلس إدارة النادي الأهلي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads