المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أستاذ بـ«طب عين شمس» يكشف عن العيوب الخلقية بقلب الأطفال

الأربعاء 27/فبراير/2019 - 12:34 م
حسن عبدالظاهر
طباعة
تعد العيوب الخلقية التي تصيب قلب الأطفال تسبب ألمًا كبيرًا لهم خاصة وإنها تأتي في مرحلة مبكرة من ولادة الطفل وفي أحيان كثير بمجرد خروجه للنور من رحم أمه وأحيانا تكون مكتسبة نتيجة عدوى فيروسية.

العيوب الخلقية
وحول هذا يقول الدكتور خالد سمير أستاذ طب جراحة القلب بجامعة عين شمس وعضو الجمعية المصرية لجراحة القلب، أن هناك عيوب خلقية تصيب الأطفال في القلب من عمر مبكر من ولادته.

وأشار إلى أن أخطر العيوب التي تصيب قلب الأطفال وقت ولادته هي نقص الأكسجين في الدم وغالبًا تؤدي إلي الوفاة فورًا، وطبيعة القلب أن الدم المحمل بالأكسجين إلى يصل للشريان، والدم يصل إلي الرئة وفي حالة الاختلاط بينهم هنا تكون المشكلة وتؤدي إلي الوفاة إذا لم يتم علاج الطفل فورًا.

وتابع بالنسبة لأشهر العيوب الخلقية التي تصيب قلوب الأطفال تكون بسبب زيادة كميات الدم للقلب أو الرئة ونقص الدم في الجسم، بالإضافة إلى مشاكل الصمام، وعضلة القلب، والحواجز.

وأوضح أستاذ طب الأطفال أن الثقوب في حواجز القلب قد تكون مصحوبة بعيوب خلقية أخرى وتأثيرها كل عيب وحالة فليس كل الثقوب يتم قفلها ففي حالة انسداد كامل تبقي كم هي.

وأكد دكتور خالد أن العيوب الخلقية في القلب ليست وراثية وأغلبها يظهر بعد الولادة مباشرة أو تتطور وتكون مكتسبة نتيجة عدوى فيروسية، أو نتيجة طفرات جينية فمثلًا الأطفال المصابون بمتلازمة داون 25% منهم مصابون بعيوب في القلب، وتابع قائلًا: ومع ذلك فقد يكون زواج الأقارب وهي تمثل 1%. فقط مشيرًا أن من 25 ألف إلي 30 ألف طفل يصابون بعيوب خلقية سنويًا في مصر.

وأشار إلى أن هذه العمليات مكلفة جدا وأن الدولة تدعم جراحة القلب ولكنها لازالت تحتاج الكثير نظرا لتكلفتها المرتفعة.

اقرأ أيضًا: إسأل طبيب.. ما هي أعراض أمراض القلب الخلقية ؟.. استشاري أمراض أطفال يجيب لـ" بوابة المواطن "

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads