المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لو مزاجك متعكر .. 4 أطعمة تساعد على تقليل الاكتئاب

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 10:23 ص
أمل عسكر
طباعة
ينتشر بين اللحظة والأخرى العديد من الأشياء التي تُصدر الاكتئاب ، ولكن لا يجب الاستسلام لها، فحالة الكآبة هذه من الممكن أن تسبب الكثير من الأضرار.

هناك العديد من الأشياء التي تبعث التفاؤل في حياتنا، ومنها الأكل، حيث يوجد علاقة بين تناول أنواع معينة من الطعام وتحسين المزاج تقليل الاكتئاب وتجعلك إيجابي ومقبل على الحياة.

ونقدم لكم 4 أطعمة تساعد على تقليل الاكتئاب ، كالتالي:

1_ السمك (أحماض أوميجا 3):

والسمك من الأطعمة التي تساعد على تقليل الاكتئاب كثيرًا، وهو متوافر في السلمون، والرنجة، والسردين والتونة، حيث تبين أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة بكثرة في الأسماك الدهنية يمكن أن تساعد على معالجة أعراض الاكتئاب، والتخفيف من التشاؤم والإحساس السلبي، وأيضًا التفكير بإيجابية أكبر.

كما أظهرت الدراسات الميدانية أن تناول أحماض أوميجا 3 بانتظام لفترة ثلاثة أشهر على الأقل يمكن أن يبدّل فعلًا مزاجنا، ويجعلنا أكثر مرحًا وتفاؤلًا.

2_ الشاي:

الشاي الأخضر أو الأسود الخالي من الكافيين يعتبران من الأطعمة التي تساعد على تقليل الاكتئاب، فهو يحفز إحساس اليقظة لدينا، فيما يعمل "الثيانين"، وهو حمض أميني موجود في مختلف أنواع الشاي على تحسين الانتباه والتركيز.

3_ الخضر والفاكهة (الكاروتينويد):

تؤكد الدراسات العلمية أن تناول الخضر والفاكهة يمكن أن يحسن فعلًا التفاؤل والتفكير الإيجابي، فالاستهلاك المنتظم للفاكهة والخضر العضوية يؤدي إلى صحة أفضل، لاسيما وأن مضادات التأكسد الموجودة في تلك الأطعمة تجعل الإنسان أكثر تفاؤلًا.

كما أن الكاروتينويد (مثل البيتا كاروتين) تحديدًا هو مضادات التأكسد المسؤولة عن التفاؤل والرفاهة العقلية، وتبين أن الأشخاص الذين يستهلكون الخضر والفاكهة بانتظام يعانون أقل من الاكتئاب والقلق والمشكلات العقلية الأخرى، ويشعرون عمومًا بالرضا عن حياتهم.

4_ الفيتامين D:

يؤكد الباحثون أن الفيتامين D يؤدي دورًا أساسيًا في الصحة العقلية والاكتئاب، لأنه يزيد إنتاج السيروتونين، أحد الناقلات العصبية المسؤولة عن المزاج.

لذلك يوصى عمومًا بالتعرض قدر الإمكان لأشعة الشمس كي يتمكن الجسم من إنتاج الكميات اللازمة من الفيتامين D، وفي حال عدم الحصول على كمية كافية من الأشعة الشمسية، لا بد من اللجوء إلى المكملات الغذائية لتعويض النقص الحاصل وتزويد الجسم بكل احتياجاته، حينها يتم إنتاج السيروتونين بكميات جيدة، ويتحسن المزاج، وتشعر بالمزيد من التفاؤل والإيجابية.

اقرأ أيضًا: للموز فوائد آخرى غير الأكل.. معالجة الاكتئاب وزيادة القدرة الجنسية أبرزها

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads