المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| «صناعة الصاج اليدوية» مهنة أوشكت على الاندثار ببني سويف

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 12:34 م
شعبان طه
طباعة
مما لا شك فيه وجود بعض الحرف والصناعات اليدوية في طريقها إلى الاندثار المصاحب بزوال أسس المهنة الحرفية، لغياب أصحاب وأسس الصناعة الحقيقية، فنجد محافظة بني سويف، تتواجد فيها حرفة وصناعة العديد من المنتجات الصاج اليدوية التى بدأت بالمحافظة منذ أكثر 100 عاما، التقت «بوابة المواطن» الإخبارية، بأصحاب أقدم ورشة لصناعة الفوانيس اليدوية، للوقوف على مدى كيفية الحفاظ على هذه الصناعة، وعدم الانسياق وراء حداثة الصناعة، بهذا التقرير. 

انتقلت «بوابة المواطن» الإخبارية، إلى وسط مدينة بني سويف، للوقوف أمام أقدم الورش المخصصة لصناعة منتجات الصاج اليدوية الناتج منها جرادل المياه وصاج الكحك والبسكويت، والشوايات، ولمبة الجاز بمقاساتها المختلفة، بالإضافة إلى صناعة الفوانيس التى تتواجد بشهر رمضان من كل عام. 

ورشة كمال جودة
قال محمد كمال، أحد أصحاب ورشة كمال جودة، إن صناعة الجرادل، والصاجات اليدوية، والشويات، بالورشة تعود إلى أكثر من 100 عاما، موضحًا أن هذه الورشة من أقدم الورش المخصصة لصناعة منتجات الصاج اليدوية بمنطقة شمال الصعيد عامة، والمحافظة خاصة.

صناعة الفوانيس
وأشار إلى وجود العديد من أدوات الصناعة الحديثة التي طرأت على مستوى الصناعات الحرفية وخاصة صناعة الفوانيس، مؤكدا على أن الحرفة الحقيقية والأيدي الماهرة هى التي تتم الصناعة بها بالشكل اليدوي، دون تدخل التكنولوجيا الحديثة التى قد تضيع من جمال ورونق الصناعة. 

وألمح إلى أن هناك بعض الصناعات الحرفية وخاصة صناعة الصاج اليدوية لن يتم الإستغناء عنها بأى شكل من الأشكال، بالرغم من مشاكلها التى تكمن في ضعف العائد الاقتصادي على أصحاب هذه المهن والحرف اليدوية، مما نتج عنها هجرة العديد من أبناء هذة الصناعة إلى البحث عن أعمال أخرى تحسن من الدخل الاقتصادي لهم. 

وأضاف أن هناك بعض أصحاب المهن اليدوية أجبروا على تركها نظرا لغلاء المواد الخام لهذة الصناعات الحرفية، وإرتفاع أسعارها بشكل كبير، وخاصة فى صناعة الجرادل والصاجات اليدوية والشويات، موضحا أن أسعار الصاج شهدت ارتفاعا كبيرا حيث كان لوح الصاج يبلغ سعره 4 قروش، وأما الان فبلغت أكثر من 150 جنيها، وجميع مواد الخام للمهن أصبحت غالية جدا .

وأوضح أنه منذ عشرات السنين، سعر الأزمير الطاهر من الجمالية بالقاهرة بـ75 جنية، والآن أصبح سعره يتعدى الـ600 جنيها، وهو عبارة أداة اللحام لصناعة أجزاء القانوس، وصاج الصفيح كان ثمنة 10 قروش، والآن سعر 2 سم 18 جنيها، والـ5 سم والـ 10 سم 25 جنيه.

غلاء مواد الخام البويات
وأردف قائلا : إن أسعار البويات الحمراء والجمالكه وكافة الألوان المزدهرة والمفرحة، شهدت ارتفاعا كبيرا، فكان فى الأعوام الماضية، و كان يتم تخمير البويات أسبوعًا كاملًا، حتى تصبح ألوان جميلة يتم دهنها بالفانوس، مشيرا إلى أن بسبب غلاء مواد الخام البويات لجأ العديد من أصحاب مهنة صناعة الصاج إلى الطباعة وذلك بسبب الغلاء المستمر فى مواد الخام.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads