المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نقيب الفلاحين يطالب بتعميم حقن التربة الزراعية بالأمونيا

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 09:57 ص
علا عوض
طباعة
قال الحاج حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين ، إن حقن التربة بالأمونيا يرفع إنتاجية المحاصيل بنسبة 28% ويخفض استهلاك الاسمدة بنسبة 50%، وذلك خلال بيان أصدره اليوم الثلاثاء.

حقن التربة بالأمونيا
وطالب حسين أبو صدام في بيانه، وزارة الزراعة بتعميم حقن التربة الزراعية بالأمونيا والذي ينفذ على نطاق محدود لقلة المعدات المتاحة لتعميم التجربة، لافتًا إلى أن الحقن بالأمونيا يُعطي نتائج أفضل من السماد تؤدي إلى زيادة إنتاجية الأرض إلى جانب قتل الفطريات في جوف التربة، ويقاوم النيماتودا.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن الحقن بالأمونيا يوفر جهدًا كبيرًا للفلاح لأن عملية التسميد وتوزيع السماد تتطلب مجهودًا كبيرًا، حيث يقوم الفلاح بتوزيع السماد بيده علاوة على أن توزيع السماد باليد يكون بطريقة غير متساوية على سطح التربة، ورش السماد على سطح الأرض يؤدي إلى تكثيف السماد بمكان واحد عند الري، وبالتالي لا تستفيد منه كل النباتات كما يجب.

وأضاف أن الأمونيا بها أعلى نسبة نيتروجين حيث تحتوى على 82% من هذه المادة، موضحًا أن عملية توزيعها بالحقل تتم عن طريق امتلائه بالمياه لمدة 4 أيام قبل الزراعة مباشرة، وبعد ذلك يتم حقن الأمونيا المضغوطة بالخزان عند 25 بار بالأرض حسب نوع المحصول، مؤكدًا أن الحقن بالامونيا يرفع الإنتاجية.

واختتم البيان مطالبًا بتكثيف برامج التوعية للمزارعين حول كيفية طرق الرى والتسميد لزيادة الإنتاج، وعمل برامج إرشادية لتقليل الفاقد سواء أثناء حصاد أو جني المحاصيل أو في مراحل النقل والتخزين وكيفية مواجهة الأمراض والآفات التى تهدد إنتاجية المحاصيل، مشيرًا لجهود وزارة الزراعة تقوم المتواضع في هذا الشأن وخاصة مركز البحوث الزراعية، والحملات التي تضم العديد من اللجان منها بحوث القمح.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads