المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نساء لا تنسي | فايزة أبو النجا..دبلوماسية بدرجة مقاتل

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 07:34 م
أمل عسكر
طباعة
تمتليء مصر بسيدات استحققن عن جدارة لقب "عظيمات" حيث سجلن بصمة لا تنسى في تاريخ بلادهن، والمرأة المصرية عبر مشوار حياتها استطاعت إثبات نفسها في مجالات السياسة.

نساء لا تنسى

فايزة أبو النجا 

شخصية اليوم هي الوزيرة فايزة أبو النجا التي تاريخًا حافلًا بالإنجازات فى الشأن الدبلوماسى والنجاحات الدولية وتقلدت العديد من المناصب الرفيعة وحاملة مهمة مستشار الرئيس للأمن القومى.

توصف بأنها مقاتل بدرجة دبلوماسي بدأت مشوارها الوطنى حيث التحقت بالعمل فى وزارة الخارجية عام 1975، وعملت في منصب المندوب الدائم لمصر في الأمم المتحدة بجنيف خلال الفترة من عام 1999 وحتى 2001، فهي عملت في أكثر من منصب في وزارة الخارجية، ولها عدة إسهامات كثيرة.

كما شغلت فايزة أبو النجا مناصب في منظمة التجارة العالمية، وفي مؤتمر نزع السلاح، وأيضا العديد من المنظمات الدولية، ومن المناصب التي عملت بها كانت فايزة المساعد الخاص للدكتور بطرس غالي السياسي، الأمين العام للأمم المتحد، وذلك في الفترة 1992 إلى عام 1996.

أول وزيرة للشئون الخارجية
وترأست فايزة أبو النجا اللجنة الوطنية لإزالة الألغام وتنمية الساحل الشمالي الغربي لمصر منذ عام 2002، وغيرها من المناصب المهمة، إضافة إلى منصبها في وزارة الخارجية.

وهي أول وزيرة للشئون الخارجية والتعاون الدولي في مصر وفي العالم العربي وواحدة من القيادات النسائية الإحدى عشرة فى أفريقيا.

وعلي هامش مشاركتها في أحد المحافل أكدت أبو النجا أن للمرأة المصرية دور فى تنمية مجتمعها، مشيرة إلى أن توفير الغذاء والسكن للمواطن أمن قومى، وأيضا الشئون العسكرية والثقافية بكل فروعها المختلفة أيضا أمن قومى مصرى.

حياة حافلة
وعبر حياتها الحافلة بالنجاحات حققت أبو النجا للدولة المصرية الكثير، ولها دور لاينكر فى تحسين علاقات التعاون بين مصر والدول الأفريقية خلال الفترة من 1997 حتى 1999، التى شغلت فيها منصب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الأفريقية الثنائية.

كان للدكتورة فايزة أبو النجا، أول وزيرة للشئون الخارجية، دورًا مهمًا في إحباط التحركات الإخوانية بالقارة الأفريقية والمنظمات الإقليمية فيها، وعودة مصر لعضوية بل ورئاسة الاتحاد الإفريقي 2019.

اقرأ أيضا.. نساء من مصر|"فايزة أبو النجا" أول مستشارة للأمن القومي للرئيس ومن القيادات النسائية الأكثر قوة في إفريقيا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads