المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لاتنسى| مهاتما غاندي.. كاره العنف وأبو الأمة

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 03:56 م
دعاء جمال
طباعة
مهاتما غاندي، تلك الشخصية الأسطورية والتي لا يزال الكثير يتغنون بذكر أسمها وأثرت في حياة الكثيرون نظرًا لكرهه للعنف.

مهاتما غاندي

مهاتما غاندي هوسياسي بارز وزعيم روحي للهند والذي ولد في 2 من أكتوبر عام 1869 وتوفى في 30 يناير 1948.

هذا الزعيم الروحي للهند والذي كان رائدًا موهانداس كرمشاند غاندي للساتياغراها وهي عبارة عن مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل.

الاتياغراها والتي تم تأسيسها بقوة والتي كانت السبب في استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم.

حصل غاندي على العديد من الألقاب من بينها "الأب" وكذلك أبو الأمة، حتى أن يوم مولده هو عطلة وطنية، وعالمياً هو اليوم الدولي للاعنف.

أما عن بطولته، فنجد أن غاندي كان قد استعمل العصيان المدني اللاعنفي حينما كان محامياً مغترباً في جنوب أفريقيا، في الفترة التي كان خلالها المجتمع الهندي يناضل من أجل الحقوق المدنية.

مهاتما غاندي

وعاد غاندي إلى الهند في عام 1915، حيث قام بتنظيم احتجاجات من قبل الفلاحين والمزارعين والعمال في المناطق الحضرية ضد ضرائب الأراضي المفرطة والتمييز في المعاملة.

بالإضافة إلى ذلك، كان غاندي قد قام بعد بالعديد من الحملات الوطنية لتخفيف حدة الفقر، وزيادة حقوق المرأة، وبناء وئام ديني ووطني، ووضع حد للنبذ، وزيادة الاعتماد على الذات اقتصادياً، وذلك عقب توليه قيادة المؤتمر الوطني الهندي.

وكممارس للأهمسا أي اللاعنف، أقسم غاندي على أن أن يتكلم الحقيقة، ودعا إلى أن يفعل الآخرون الشيء ذاته، حيث عاش متواضعاً في مجتمع يعيش على الاكتفاء الذاتي.

إقرأ أيضا: أبطال لا تنسى| «السادات» أبهر العالم وأحدث انقسام في صفوف جيش الاحتلال

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads