المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الفقرة الطبية| تعرف على أسباب قلة النوم وآثاره السلبية

الأربعاء 27/فبراير/2019 - 02:30 ص
شعبان طه
طباعة
يشكو العديد من الأشخاص من فقدانهم لقلة التركيز، وعدم القدرة على التركيز طيلة الوقت، وفقدانهم لعدم الراحة، والإحساس دائما بالإرهاق والتوتر ووجود العديد من عدم التركيز فى تصرفاتهم الشخصية، رصدت بوابة" المواطن الإخبارية " العديد من هذة الأسباب بهذا التقرير.

قال الدكتور أحمد عبد الله خلف، مدير إدارة صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، إن أسباب قلة النوم ومضاعفاته تأتى فى حالة عدم الحصول على ساعات نوم كافية ولفترة طويلة من الزمن، حيث من الطبيعي والممكن من فترة لأخرى أن نعاني من قلة في النوم لفترة مؤقتة، لكن إستمرار هذه الحالة من قلة النوم وعدم القدرة على حصول على قدر كافي من الراحة للجسم تدعى بقلة النوم.

وأوضح مدير إدارة صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، أن النوم يعد حاجة أساسية للجسم توازي بأهميتها أي حاجة أخرى كالطعام والشراب، لأن النوم يعد محطة الراحة وإعادة التوازن والتنسيق للجسم، ويساعد على إعادة التوازن الكيميائي الموجود في الجسم، ومساعدة الدماغ والخلايا العصبية في تكوين وتشكيل إرتباطات جديدة فيما بينها لتقوية وتعزيز الذاكرة.

وأشار مدير صيدلية بيت الدواء بمحافظة بني سويف، إلى أنه من أهم أسباب قلة النوم هو الأرق، وأشيع سببًا للاضطراب وقلة النوم، نتيجة للقلق والتوتر الحاصل بفعل ظروف ومشاكل الحياة اليومية.

ويعد الأطباء أن الحالة النفسية أيضا من أهم أسباب قلة النوم، بالإضافة إلى العادات السيئة مثل شرب المنبهات قبل النوم، وتناول وجبات كبيرة من الطعام، والنوم في مواعيد مختلفة كل يوم.

وأضاف أن هناك عدد كبير من الأمراض التي يصاب بها الشخص قد تسبب اضطرابًا في النوم، نتيجة للألم التي تحدثه أو الشعور المزعج الذي يحسه المريض ويجعله غير مرتاح منها مثل إلتهاب المفاصل وأمراض القلب وأمراض الكلية.

وألمح إلى وجود حالة انقطاع النفس أثناء النوم، وهي حالة يحدث فيها توقف لعملية التنفس خلال النوم لفترة وجيزة قبل أن يعود من جديد، وتحدث خلال الليل وبشكل متكرر إنقطاع للنفس وعودته، موضحا أن السبب في هذه الحالة إما وجود إنسداد في الطريق الهوائي كحالة إنسداد شراع الحنك الرخو، أو وجود إضطراب عصبي في المركز المسؤول عن تنظيم التنفس في الدماغ، وتصبح النتيجة هي نوم متقطع غير مريح نتيجة حالة إنقطاع النفس الحاصلة بالتالي حدوث قلة في النوم.

ولفت مدير إدارة صيدلية بيت الدواء، إلى وجود أعراض قلة النوم ومنها كثرة التثاؤب، والتعب، والهيجان والمزاج المنخفض والمكتئب، وعدم القدرة على التركيز، وكثرة النسيان، وإنخفاض الرغبة الجنسية.

وأضاف أنه تتواجد العديد من مضاعفات قلة النوم على مستوى الجهاز العصبي، فيعد النوم مهم لعمل الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ ووظيفتها وراحتها، حيث يسمح النوم لهذه الخلايا بتشكيل اتصالات جديدة وتخزين المعلومات المكتسبة في الذاكرة، في حالة قلة النوم فالدماغ وخلاياه العصبية تكون مرهقة ومتعبة وبدون راحة، تكون نتيجة هذا الأمر ضعف وتراجع في وظائف الدماغ وخلاياه، بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز وتخزين معلومات جديدة.

وأشار إلى وجود العديد من المشاكل الصحية الأخرى منها أمراض القلب والسكتة القلبية وارتفاع التوتر الشرياني والسكري، و️الاكتئاب، حيث يوجد رابط قوي بين المعاناة من مشكلة الأرق وقلة النوم وبين وجود اكتئاب، بل الأرق يعد من أول علامات الاكتئاب، ويمكن القول بأن قلة النوم والإكتئاب يغذيان بعضهما البعض، حيث أن الاكتئاب يعزز قلة النوم وقلة النوم تعزز الاكتئاب من خلال التعب والارهاق والمزاج العصبي المهتاج.

وأردف أن من أهم نتائج قلة النوم شيخوخة الجلد، وخصوصًا على مستوى الوجه، حيث تؤدي قلة النوم إلى إرهاق خلايا الجلد في الوجه وعدم إعطائها الراحة لترمم نفسها، وتصبح متعبة بالتالي وترتفع نتيجةً لذلك نسبة ظهور التجاعيد في الوجه، ويتورم محيط العينين مع ظهور الهالات السوداء حولهما.

وأضاف أن ️الإصابة بالبدانة تأتى نتيجة قلة النوم والسهر المفرط يحفز الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع،وبالتالي يكثر تناول الطعام في الليل وقبل النوم، وكثرة تناول الطعام بالليل مع قلة النشاط وعدم صرف الطاقة الناتجة عن تناول الطعام تجعل هذه الطاقة وهذا الطعام يتحول لدهون تخزن في الجسم وتسبب البدانة.

وأكد على وجود ️نقص الرغبة والنشاط الجنسي، من أهم نتائج قلة النوم، وذلك لأن الخلايا المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية تحتاج للراحة والنوم لتستعيد وظيفتها وتوازنها في إفراز الهرمونات عند نقص النوم تضطرب وظيفة هذه الخلايا وتضعف قدرتها على إنتاج الهرمونات الجنسية، وتسبب نقصًا في الخصوبة وفي الرغبة الجنسية عند النساء والرجال على حدٍ سواء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads