المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أسباب تدخل الأعلى للإعلام للقضاء علي فتنة البرامج الرياضية

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 08:54 م
إسلام عبدالتواب
طباعة
أعلن مساء اليوم الثلاثاء، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بدء التحقيق فى جميع وقائع المخالفات التى تضمنتها البرامج الرياضية خلال الأيام الماضية التى تجاوزت حدود الرأى وحقوق النقد، وتسببت في حالة من الاحتقان داخل الشارع الرياضي.

وشهدت البرامج الرياضية في الفترة الماضية، تراشق لفظى وحوارات متدنية، مما أثار الجماهير وتسبب في احتقان بالشارع الرياضي، وظهرت بوادر فتنة بين جمهور قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

أسباب تدخل الأعلى
المجلس الأعلي للإعلام تدخل في الوقت المناسب بعد ملاحظة تدني مستوي بعض البرامج الرياضية عبر الفضائيات، وظهرت بوادر "مذبحة" أخري في اللاعب كما حدث في أحداء بورسعيد.

اتجهت بعض البرامج في الفترة الأخيرة إلي الإثار وافتعال الأزمات لجذب المشاهد وزيادة حجم الإعلانات عن طريق استضافة شخصيات "مثيرة للجدل" وخروج تصريحات تثير الشارع الرياضي.

تجاهل الضمير المهني وميثاق الشرف الإعلامي، كاد أن يشعل فتنة بين جماهير كرة القدم المصرية من خلال بث أخبار مغلوطة عبر البرامج في الفترة الأخيرة، مما زاد حالة الاحتقال بين الجماهير.

مدخلات رئيس الزمالك
من أهم أسباب التعصب في الشارع الرياضي، التصريحات التي تخرج من رئيس الزمالكعبر بعض البرامج التي يقوم بعمل مداخلات فيها، مما دعا المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، منع ظهوره فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية فى 30 سبتمبر الماضى.

دائما ما تتضمن تصريحات رئيس الزمالك إهانات وانتهاكات صارخة لحرية الرأى والتعبير والقيم والأخلاق الاجتماعية والتلفظ بعبارات مرسلة تسىء لآخرين و للجمهور وتخالف ميثاق الشرف الإعلامى والأعراف المكتوبة "الأكواد" والمعايير والضوابط الإعلامية.


أسباب تدخل الأعلى
عقوبات صارمة
وأكد المجلس الأعلي للإعلام في بيانه اعتزامه تطبيق العقوبات الصارمة التى أتاحها له القانون على المخالفات التى وقعت فى برامج الشاشات أو الصحف أو مواقع التواصل.

وأهاب المجلس بوسائل الإعلام الالتزام بالمعايير الصادرة عن المجلس بشكل كامل، مشددًا أنه لن يتردد فى استخدام الأدوات والصلاحيات المكفولة له قانونًا لإلزام الوسائل الإعلامية بعدم إثارة الجماهير حفاظًا على القيم والأخلاق، باعتبارها الركن الأساسى من أركان الرياضة.
أسباب تدخل الأعلى
البرامج المدفوعة
زادت عملية شراء ساعات الهواء عبر القنوات الفضائية في الفترة الأخيرة، لارتباطها بالصناعة الإعلامية الرديئة منخفضة التكاليف، ودائما ما تأخذ تلك البرامج اتجاهات معينة مثلما يحدث في برامج أحمد الشريف، عبر قناة الحدث، والزمالك في قناة المحور.

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads