المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

استشاري جراحة يكشف أعراض الفتق الآربي لدي الأطفال

الخميس 28/فبراير/2019 - 11:30 م
حسن عبدالظاهر
طباعة
هناك عدد كبير من العيوب الخلقية التي تُصيب الطفل في مراحل مبكرة في حياته، ومن أشهرها الفتق الأربي الذي يحتاج إلى تدخل سريع.

وأكد د.هيثم عصمت، استشاري جراحة الأطفال، في مستشفى الأطفال الجامعي التخصصي أبو الريش، أن الفتق الأربي عند الأطفال هو عبارة عن عيب خلقي نتيجة ضمور كيس صغير ينتج عنه وجود كيس فتق بالقناة الأربية وقد يصل إلى كيس الصفن.

وأشار إلى أن أعراضه هي بكاء متكرر للرضيع، وعدم النوم المنتظم، وفي حالة وجدت الأم انتفاخًا كبيرًا على أحد جانبي بطن الطفل، يصل إلى كيس الصفن، أو وجود التهاب للجلد في المنطقة نفسها ويظهر الفتق عندما يصرخ الطفل، أو يضحك.

وحذر من المعلومات الخاطئة الشائعة لدى الكثير من الأمهات بأن البكاء المستمر للأطفال قد يسبب الفتق، موضحًا أن هذا كلام خاطئ تمامًا.

خطورة الفتق الأربي
وأوضح د.هيثم عصمت أن خطورة المرض تتمثل في أن تعلق الأمعاء في تلك المنطقة الصغيرة، ما يُؤدي إلى حدوث اضطراب للأمعاء، وقد تنحشر في كيس الصفن وقد تتعرض الأمعاء الملتصقة للغرغرينة أو الخصية أيضًا وبالتالي التلف، أوحدوث الثلاث مضاعفات معًا.

وأضاف أنه بمجرد تشخيص الطفل يتم إجراء العملية خلال يومين من خلال شق صغير، يمكن للجراح الوصول إلى الفتق، وهذا يحتاج إلى دقة عالية خلال العملية الجراحية.

وعن نسبة رجوع الفتق الأربي للطفل مرة أخري، رد د.عصمت قائلًا: "يحدث لكن بنسب ضعيفة ولكن في حالة الفتق المختنق قد تعود مرة أخرى".

اقرأ أيضًا: المسكنات "الأفيونية" تزيد آلام مرضى الفتق

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads