المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وزير التعليم العالى:الهدف الحقيقى من البحث العلمى هو تطبيق مخرجات الابحاث لتحقيق التنمية

الثلاثاء 09/أغسطس/2016 - 11:59 ص
طباعة
أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الهدف الحقيقي من البحث العلمي هو تطبيق مخرجات الأبحاث العلمية لتحقيق التنمية في المجتمع ..مشيدا بالزيادة في عدد براءات الاختراع خلال عام 2015.
وقال الشيحي - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر للإعلان عن مؤشرات العلوم و التكنولوجيا في مصر بحضور عدد من رؤساء المراكز والمعاهد البحثية والجامعات اليوم الثلاثاء - إن النشر العلمي يتم من خلاله تقييم إنتاجية المراكز والمعاهد البحثية والجامعات المختلفة ولكن يظل الهدف الأساسي هو تطبيق مخرجات البحث العلمي والاستفادة منها في مختلف المجالات الحيوية المهمة لمصر.
من جانبه ..أكد الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية أن الهدف من نشر بعض المؤشرات العلمية هو مساعدة رؤساء الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية في التخطيط العلمي السليم ودراسة نقاط القوة والضعف في المؤسسة بناء على معايير دقيقة عالمية من جهة حيادية، وبالتالي تطوير منظومة البحث العلمي المصرية وتحسين ترتيب مصر في المؤشرات العالمية.
وأشار إلى أن هناك زيادة في معدلات النشر العلمي الدولي في مصر خلال عام 2015 بنسبة 4%، حيث احتلت مصر المرتبة ال 36 على مستوى العالم في معدلات النشر العلمي الدولي..لافتا إلى أن جامعة القاهرة والمركز القومى للبحوث قد احتلا المرتبة الأولى في معدلات النشر الدولي ، حيث يبلغ أنتاجهما من الأبحاث 30% من النشر العلمي الدولي في مصر.
وأوضح رئيس الأكاديمية أن هناك زيادة في عدد براءات الاختراع في عام 2015 بنسبة 9% حيث بلغت عددها 92 براءة اختراع مقارنة ب 66 براءة اختراع في عام 2014.
بدورها، أكدت الدكتورة هيام حلمي نائب المشرف على المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا قامت بإنشاء المرصد في فبراير عام 2014، حيث أنه يعد ركيزة أساسية لمساعدة صانعي القرار في وضع سياسات العلوم والتكنولوجيا وتحليل وتخطيط وإدارة أنشطة العلوم والتكنولوجيا.
وأضافت أن المرصد يهدف أساسًا إلى تقييم وضع العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر ،ورصد التطورات العلمية والتكنولوجيا على الصعيدين المحلي والدولي والمساعدة في تحسين وضع مصر الدولي في المؤشرات العالمية وتزويد رؤساء الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بتقارير علمية موثقة طبقا للمعايير الدولية للمساعدة في خطط التطوير وعلاج نقاط الضعف والبناء على الفرص وحسن استغلالها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads